اقتصاد

ارتفاع تكلفة الاستثمار في قطر وهبوط ربحية الشركات

جدة ــ وكالات

قال رجال اعمال عرب واجانب يستثمرون في قطر لـ صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، ان تكاليف الاستثمار في البلد الخليجي الصغير اصبحت مرتفعة للغاية، بعد مقاطعة الدوحة لدعمها الإرهاب.

وحسب رجال الأعمال الذين يستثمرون في قطاعات مختلفة ” تعرضت العديد من مشروعاتنا لخسائر نتيجة ارتفاع مصروفات النقل ما افقد المشروعات ربحيتها”.
ونبه هؤلاء الى مخاوف تنتابهم من تأثر سمعة مؤسساتهم وشركاتهم المالية نتيجة الارتباط باي كيانات قطرية متورطة في تمويل الإرهاب.

وقالو انهم يواجهون معاناة وصعوبات بعد العزلة التي تعيشها الدوحة بعد أن تبددت آمالهم في تجاوب الدوحة مع مطالب جيرانها بالتوقف عن تمويل كيانات إرهابية.
ونقلت الصحيفة عن رجل الأعمال محمد صالح الذي يدير شركة توزيع مواد البناء القول، إنه تكبد خسائر نتيجة اضطراب أعمال الشحن.

واضاف: الموقف أصبح مرتبكا للغاية، فبعد ان كنت اجري اعمالا تجارية مشروعة مع قطر، أصبحنا نتعامل مع دولة متهمة بتمويل كيانات إرهابية، وهي مسألة خطيرة لأعمال وسمعة اي مستثمر.

واشارت “فايننشال تايمز” الى ان الدوحة كانت متأثرة بالفعل بانخفاض أسعار النفط، وتضاعفت التداعيات الآن بعد عزلتها

واكد احد اصحاب شركات المقاولات بالسوق القطري “رفض ذكر اسمه” أن تكلفة المشروعات تجاوزت إيراداتها، بل أن الأخطر مستقبلاً هو الحصول على قيمة مستخلصات الأعمال بالريال القطري الذي يتعرض لضغوط قوية الآن.

واوضحت الصحيفة أنه حتى مع توجه الشركات لاستقبال بضائعهم عبر ميناء صلالة العماني فإن التكاليف ما زالت باهظة

وأوضحت “فايننشال تايمز ” أن قطاع الخدمات المالية يشهد ارتباكا هو الآخر نتيجة العلاقات المتشابكة مع دول المقاطعة، وسيضطرون إلى وضع سيناريوهات لمستقبل أعمالهم في الدوحة في حالة تفاقم تداعيات الأزمة عما هي عليه الآن.

وأكدت أن شركات دولية تقيم مدى ربحية أعمالها في قطر لمواجهة مخاطر مستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *