اقتصاد

ارتفاع تحويلات الأجانب 8% والسعوديين 121%

الرياض ــ البلاد

اظهرت بيانات مؤسسة النقدي العربي السعودي “ساما” ارتفاع تحويلات الأجانب على اساس سنوي في يوليو الماضي، الى 11.3 مليار ريال (3 مليارات دولار) بارتفاع 857 مليون ريال وبنسبة 8.2% عن تحويلات يونيو الماضي التي بلغت 10.4 مليار ريال.

فيما قفزت تحويلات السعوديين الى 6.7 مليار ريال، خلال شهر يوليو الماضي، وبارتفاع فاق الـ 121%، عن تحويلاتهم في يونيو 2017 والتي كانت 3 مليارات ريال.

ووفقاً لنشرة “ساما” فان البنوك المحلية باعت 65 مليار ريال تم تحويلها إلى نقد اجنبي لعملاء آخرين داخل المملكة بارتفاع 1.1 مليار ريال عن شهر يونيو الماضي، فيما قفزت بنحو 19 مليار ريال عن الشهر المقارن من العام السابق والتي كانت 46.4 مليار ريال.

يشار الى ان مبيعات النقد الأجنبي داخل البلاد إلى عملاء آخرين في المملكة قد سجلت اعلى مستوياتها في السبعة اشهر الماضية خلال شهر مارس ووصلت إلى 82.6 مليار ريال، فيما حققت أدنى مستوى خلال الأشهر الـ 7 الماضية في ابريل اذ بلغت 73.8 مليار ريال.

لكن المؤسسة لم تشير إلى اسباب هذا التحويل للعملات الأجنبية، وهل سببه المضاربة على سعر الريال أمام الدولار؟ لاسيما ان هناك تقارير دولية غير رسمية ترجح تعديل السعر الرسمي الحالي والبالغ 3.75 ريال مقابل كل دولار أمريكي واحد رغم ان “ساما” نفت ذلك على لسان محافظها الجديد الدكتور أحمد الخليفي. ووفقا لمصرفيون فقد كان هناك اتجاه خلال الفترة الماضي نحو تحويل الودائع الى الدولار تحسبا لأي تغيير محتمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *