الأخيرة

احترس من بقايا التدخين

حذرت دراسة أمريكية من أن “الدخان غير المباشر” المتخلف من السجائر على الأسطح الخارجية، يشكل خطرا كبيرا على الصحة خاصة الأطفال،

وذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية نقلا عن علماء جامعة دريكسيل في فيلادلفيا، أن المواد الكيماوية الموجودة في السجائر تنقل خطرها من خلال التلامس بين الجلد والأسطح والملابس، ويمكن أيضا أن تنتشر في الهواء وتنتشر عبر المباني.

وأوضحت الدراسة ، أن أضرار الدخان غير المباشر، قد لا تبحثها كثير من التقارير الصحية، ولكنها قد تكون مشكلة أكثر انتشارا في الأماكن المغلقة، ووجد العلماء أن المواد الكيماوية من أبخرة السجائر، يمكن أن تشكل ما يقرب من ثلث جسيمات الهواء في بيئات خالية من التدخين.

وذكروا أن المواد الكيميائية التي يحتمل أن تكون ضارة من دخان التبغ، قد تركزت في الملابس والأثاث والسجاد ولكن يمكن أن تحمل جوا مرة أخرى وتنتشر من خلال مسطحات المكاتب والمدارس وغيرها من المباني التي قد لا يسمح فيها بالتدخين.

وكشف العلماء عن أن الاختبارات المعملية أظهرت أن التعرض غير المباشر لبقايا التبغ المنتشرة على الجلد أو الملابس أو الأسطح يمكن أن يؤثر تأثيرا ضارا على النمو والمناعة ، وبالتالي فإن ذلك قد يكون مصدر قلق للأطفال في منازل المدخنين عندما يلامس الأطفال الأثاث أو السجاد حيث تستقر هذه الجسيمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *