أرشيف صحيفة البلاد

إلزام شركات التمويل بإدارة للعناية بالعملاء

مؤسسة النقد ترفع الإيقاف

الرياض- البلاد

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” شركات التمويل العاملة في المملكة، بإنشاء إدارة مُستقلة تحت مسمى “إدارة العناية بالعميل” وذلك بهدف تطوير قطاع شركات التمويل والارتقاء بمستوى الخدمات والمنتجات التي تقدم للعملاء . وأكدت المؤسسة على أن يكون إنشاء تلك الإدارة وفق ضوابط محددة، وأن تَتبع إدارياً الرئيسَ التنفيذي أو المديرَ العام أو من ينوب عنهما مباشرة، مع التأكيد على عدم ارتباطها إدارياً بأي إدارة أخرى من إدارات الشركة، وبالأخص القانونية أو إحدى الإدارات الرقابية.

وجاء توجيه المؤسسة استناداً إلى المادة (الحادية والعشرين) من نظام مراقبة شركات التمويل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ 13/ 8/ 1433هـ التي تنص على “تشرف المؤسسة على شركات التمويل،

وتمارس صلاحياتها بموجب أحكام هذا النظام ولائحته”، إلى جانب حرص “ساما” على عدالة التعاملات وحماية حقوق العملاء وشركات التمويل. ووفق ضوابط إنشاء إدارة العناية بالعميل، فقد شددت مؤسسة النقد على شركات التمويل بمنح الإدارة الصلاحيات والدعم المادي والفني والتقني والكادر البشري الكافي لتأدية المهام المنوطة بها، ووجوب الحصول على عدم ممانعة من المؤسسة – كتابة – عند تعيين مدير إدارة العناية بالعميل، مع التأكيد على الشركات بتوظيف العدد المناسب من الموظفين، حسب نشاط الشركة وفروعها وعدد العملاء، إضافةً إلى حجم الشكاوى المقدمة ضد الشركة.

كما أوجبت المؤسسة على شركات التمويل، أن يتوافر لدى مدير إدارة العناية بالعميل ولدى جميع موظفي الإدارة المعرفة والخبرة الكافية في مجال التمويل وخدمات العملاء.