متابعات

إلحاق المبتعثين على حسابهم الخاص ببرنامج خادم الحرمين الشريفين.. الابتعاث الخارجي يفتح بوابة التسجيل للسنة الثالثة عشرة

مركز المعلومات عبدالله صقر

أنشئت وزارة التعليم – التعليم الجامعي بالمرسوم الملكي رقم 1/ 236 في 1395/5/8هـ (1975م) لتتولى تنفيذ سياسة المملكة في التعليم الجامعي، ويعد وزير التعليم مسئولاً عن تنفيذ سياسة الحكومة في مجال التعليم.

ولقد حظي التعليم الجامعي بدعم سخي تمثل في إنشاء جامعات جديدة، و كليات علمية وتطبيقية واعتمادات مالية ضخمة في الميزانيات، حيث بلغ عدد الجامعات في المملكة خمسة وعشرين جامعة حكومية وتسع جامعات أهلية و أربعاً و ثلاثين كلية أهلية، احتوت على تخصصات علمية وتطبيقية في مختلف المجالات، كما تبنت وزارة التعليم – التعليم الجامعي توجهات حديثة في البحث العلمي والتخطيط المستقبلي. الملك سلمان يوافق على صرف مبلغ «2000» دولار لكل المبتعثين في الخارج

ضمن الدعم الذي توليه الحكومة الرشيدة – أيدها الله – للعملية التعليمية بالمملكة ولمبتعثيها بالخارج والملتحقين في أرقى الجامعات العالمية ليتسلحوا بالمعارف التعليمية والأكاديمية, خدمة لدينهم ثم وطنهم في ظل النهضة التنموية التي تشهدها المملكة في شتى المجالات.

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بالموافقة على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، على صرف مكافأة مالية بمبلغ ” ألفي دولار” لجميع الطلاب والطالبات المبتعثين في جميع دول العالم وكذلك الدارسين على حسابهم في الجامعات المعترف بها، دعماً لمسيرتهم التعليمية.

كما وافق خادم الحرمين الشريفين على ما رفعه سمو ولي العهد بإلحاق الطلاب والطالبات الدارسين حالياً على حسابهم الخاص في الجامعات في جميع دول العالم بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، مِمَن أكملوا الشروط اللازمة.
وتأتي هذه المَكرُمة لترسّخ اهتمام القيادة الرشيدة بقطاع التعليم وما يحظى به من دعم سخي واستثنائي لارتباطه بحضارة وتقدم الشعوب، وتجسّد حرص القيادة الرشيدة – أيدها الله -، على العملية التعليمية، وتوفير كل الدعم لأبناء الوطن لتحقيق التفوق والنجاح.

وستنعكس – بمشيئة الله – إيجاباً على مستوى تحصيل الطلاب المبتعثين، وستكون حافزاً لمواصلة تفوقهم ليعودوا إلى الوطن مسلحين بالعلم والمعرفة اللازمة ليسهموا في البناء والتنمية التي تشهدها المملكة.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بنسخته ال 13
حظي برنامج الابتعاث وهو المشروع الريادي والمتفرد على مستوى المنطقة بدعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده -حفظهما الله- وتذليل كل الصعوبات، وتوفير كافة وسائل الدعم سعياً لإنجاح البرنامج، وإتمام المبتعث مرحلة ابتعاثه وتعليمه.

انطلق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في سنة 1426هـ، وذلك بواقع ثلاث مراحل مدة كل واحدة منها خمس سنوات، وقد استهدفت المرحلتان الأولى والثانية سد الحاجة إلى مزيد من المقاعد الدراسية والتخصصات العلمية في الجامعات. وبمرور عشر سنوات على البرنامج شهد خلالها قطاع التعليم الجامعي في المملكة تطوراً كبيراً وقفزة نوعية تمثلت في نمو عدد الجامعات، وزيادة عدد المقاعد الدراسية بها، وتنويع التخصصات التي تقدمها، ومن هذا المنطلق أصبح من الضروري تطوير آلية عمل البرنامج لزيادة فاعليته بما تقتضيه المرحلة الحالية لخدمة التنمية الشاملة والمستدامة، خصوصاً في ظل بروز مؤشرات تدل على تأخر بعض خريجي البرنامج في الحصول على الوظائف المناسبة لطموحهم، وظهور دلائل على وجود ازدواجية بين بعض التخصصات التي يتم الابتعاث لها وبين ماهو متوفر في جامعاتنا المحلية.

وبناءَ على ذلك جاءت المرحلة الثالثة التي إنطلقت في العام 1436هـ بنمط جديد في أسلوب تنفيذ البرنامج يقوم على الربط المباشر بين الوظيفة والبعثة في التخصصات التي يحتاج لها الوطن فعوضاً عن أن يعتمد خريج البرنامج – كما كان في السابق- على جهوده في البحث عن فرصة عمل، بادرت هذه المرحلة بتأمين الوظائف أولاً؛ ليتم على ضوئها تحديد المقاعد والتخصصات والمراحل الدراسية المطوبة للابتعاث، ومن ثم الإعلان عنها، لترشيح المتقدمين للبعثة عليها من خلال المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين (#وظيفتك_وبعثتك)، التي تقوم على عقد شراكات مع مؤسسات وهيئات القطاع العام وفقاً لاحتياجاتهم الفعلية من الكوادر البشرية والتخصصات والمستويات الدراسية المطلوبة وتوفير فرص الابتعاث في ذلك، بحيث يضمن الخريج الفرصة الوظيفية التي تم ابتعاثه من أجلها.

إن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (#وظيفتك_وبعثتك) في آليته الجديدة سيسهم بإذن الله في تعظيم الاستفادة من مخرجات البرنامج لخدمة الاقتصاد والتنمية في بلادنا، وذلك بما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله الذي يسعى دائما إلى تبوء المملكة المكانة الرفيعة التي تستحقها بين الأمم.
الأهداف:
تعتمد الآلية الجديدة لتنفيذ المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (#وظيفتك_وبعثتك) على إيجاد شراكة فاعلة في مجال الابتعاث والتوظيف بين الوزارة والمؤسسات والهيئات في القطاع العام في المملكة، وتهدف إلى:

1.تحديد الفرص الوظيفية الفعلية بشكل مباشر في قطاعات التنمية المختلفة.
2. تحديد المجالات الدراسية والتخصصات النوعية وفقاً لأوليات التنمية في المملكة.
3.إعداد الكفاءات المتخصصة بصورة متميزة قادرة على شغل الفرص المتاحة بشكل فاعل ومنتج.

4.التوزيع السليم للموارد البشرية، بما يضمن عدم التكدس في تخصصات غير مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وتوجيهها نحو التخصصات النادرة والمطلوبة.
5.مواكبة التغيرات السريعة في متطلبات التنمية بما يسهم في تعزيز القدرة التنافسية للمملكة وجعلها في مصاف الدول المتقدمة.
6. تلبية الاحتياجات الفعلية للمناطق الجغرافية من القوى البشرية المؤهلة التي تحقق التنمية المتوازنة.

7. تعزيز قيم الجودة والتميز في مخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
8. الربط بين قدرات المرشحين للبرنامج وبين المجالات الوظيفية المناسبة لهم.
9. توسيع قاعدة القبول والتخصصات والمراحل الدراسية في برنامج خادم الحرمين الشريفين على نحو يضمن استثمارة بأقصى قدر ممكن.

التسجيل في العاشر من شهر شوال
اعتمد معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى البرنامج الزمني لإطلاق الدفعة الثالثة عشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (مسار وظيفتك وبعثتك) حيث سيبدأ قبول الطلبات في العاشر من شهر شوال لهذا العام 1439هـ.
وسوف تعلن الشروط، والمتطلبات، والتخصصات المتاحة على صفحة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي https://ksp.moe.gov.sa
الجدير بالذكر انه وضمن مبادرة تطوير الابتعاث الخارجي ستطلق خلال هذا العام مسارات أخرى اضافية يتاح فيها التقديم طوال العام ومنها مسار ابتعاث المتميزين لنخبةالجامعات ، مسار المنح الدولية ، مسار المؤسسات الاجتماعية ، والمسار الطبي.

وسوف تشارك ٤٥ جهة وكذلك هناك ٧٠٠٠ مقعد دراسي ومسار الابتعاث لنخبة الجامعات وأيضاً عدة مسارات جديدة للابتعاث.
شروط الابتعاث في مسار ( # وظيفتك_ وبعثتك ) في بـرنامج خـادم الـحرمين الـشريفـين لـلابتـعاث الـخارجـي السنة الثالثة عشرة 1439هـ / 2018م.

الشروط العامة للابتعاث:
1.أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
2. أن يكون المتقدم لائقاً طبياً.
3. ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع الحكومي، أو الخاص.

4. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة المطلوبة في المرحلة الدراسية المتقدم عليها، ولديه الوثيقة، والسجل الأكاديمي المعتمدين من الجهة المصدرة لهما
5. أن تكون الشهادة معادلة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة خارج المملكة.

6. أن يكون التقدير و المعدل في الوثيقة والسجل الأكاديمي وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.
7. أن يكون عام التخرج وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.
8. إنهاء تدريب سنة الامتياز، والحصول على شهادتها في التخصصات التي تتطلب ذلك.
9. أن يكون المتقدم حاصلاً على الدرجة المطلوبة في اختبارات المركز الوطني للقياس وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.

10. أن يكون العمر وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية
11. أن يكون لدى المتقدم المؤهل السابق المطلوب للتخصص الذي سيبتعث لدراسته.
12.ألا يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل المرحلة التي سيتقدم عليها من داخل المملكة، أو خارجها. أو سبق أن صدر له قرار ابتعاث على المرحلة نفسها.

13. أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة للابتعاث في هذه السنة.
14.أن تكون وثائق المتقدم مكتملةً أثناء التسجيل.

15. موافقة ولي أمر الطالبة على ابتعاثها، ووجود المحرم الذي يرافقها حتى انتهاء بعثتها.
16. استيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة لجهة التوظيف التي سيختارها المتقدم.
17. اجتياز الاختبارات العلمية، والمهنية، والمقابلات الشخصية، والمفاضلات الأكاديمية، والمقابلات الشخصية الخاصة بجهة التوظيف .

الشروط الخاصة لمرحلة الدكتوراه
1. إنهاء مرحلة الماجستير، بتقدير جيد جدًّا فما فوق، وبمعدل لا يقل عن ( 2.75 من 4 ) أو ( 3.75 من 5 ) أو ( 80 من 100) أو ما يعادلها. والحصول على وثيقة التخرج الرسمية، والسجل الأكاديمي.
2. ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة الماجستير أكثر من خمسة أعوام، فلا يقبل من تخرج قبل عام 1433هـ / 1434هـ ، (2013م).
3. ألا يزيد عمر المتقدم على خمس وثلاثين سنة. ولا يقبل من ولد قبل تاريخ 28/9/1403هـ.، الموافق 9 / 7 / 1983م.

4. الحصول على 70% على الأقل في اختبار قدرات الجامعيين من المركز الوطني للقياس.
الشروط الخاصة لمرحلة الماجستير
1. إنهاء مرحلة البكالوريوس، بتقدير جيد جدًّا فما فوق، وبمعدل لا يقل عن ( 2.75 من 4 ) أو (3.75 من 5) أو (80 من 100). أو ما يعادلها. والحصول على وثيقة التخرج الرسمية، والسجل الأكاديمي.
2. ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من خمسة أعوام، فلا يقبل من تخرج قبل عام 1433هـ / 1434هـ، (2013م).

3. ألا يزيد عمر المتقدم على سبع وعشرين سنة. ولا يقبل من ولد قبل تاريخ 26/ 12/1411هـ، الموافق 9 / 7 / 1991م.
4 الحصول على 70% على الأقل في اختبار قدرات الجامعيين من المركز الوطني للقياس.
الشروط الخاصة لمرحلة الدبلوم بعد البكالوريوس (طيران تجاري)

1.إنهاء مرحلة البكالوريوس في الهندسة، أو الحاسب الآلي، أو الفيزياء، أو الكيمياء، أو الأحياء، أو الرياضيات، أو الجيولوجيا. بتقدير جيد مرتفع، وبمعدل لا يقل عن (2.50 من 4 ) أو (3.50 من 5) أو (75 من 100). أو ما يعادلها. والحصول على وثيقة التخرج الرسمية، والسجل الأكاديمي.

2.ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من خمسة أعوام، فلا يقبل من تخرج قبل عام 1433هـ/ 1434هـ، (2013م).
3.ألا يزيد عمر المتقدم على سبع وعشرين سنة. ولا يقبل من ولد قبل تاريخ 26/ 12/1411هـ، الموافق 9 / 7 / 1991م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *