الثقافيـة

إقرار نظام نقل الحروف العربية إلى اللاتينية

الرياض- البلاد
أسهمت جهود اللجنة الوطنية لأسماء الأماكن الجغرافية بالمملكة في إقرار الأمم المتحدة بنيويورك الشهر الماضي للنظام العربي الموحد لنقل الحروف العربية إلى اللاتينية.
وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لأسماء الأماكن الجغرافية معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري أن هذا الاسهام السعودي العربي والدولي في مجال الاسماء الجغرافية تحقق بفضل الله ثم دعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين – حفظهما الله – والتوجهات الجديدة التي تقودها حكومة المملكة, والدور السعودي الفاعل المعبر عن مكانتها وقدرتها وسياستها المتزنة والمؤثرة لتحقيق التعاون المشترك عربيا واقليميا ودوليا.
وأبدى رئيس الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية العميد الدكتور المهندس عوني محمد الخصاونة سعادته بهذا الاقرار قائلاً :”بعد جهود مضنية ومناقشات ومؤتمرات آخرها اجتماع الرياض تم اقرار النظام، مشيداً بالدور السعودي من خلال اللجنة الوطنية لأسماء الأماكن الجغرافية بالمملكة العربية السعودية للعمل على إقرار هذا النظام عربياً ثم دولياً, مثنياً على جهود دارة الملك عبدالعزيز التي تشرف على اللجنة الوطنية السعودية في مشاركتها الفاعلة باجتماعات الأمم المتحدة التي أقرت النظام .
وأضاف أن مؤتمر الشعبة العربية لخبراء أسماء الأماكن الجغرافية الذي عقد الشهر الماضي في الرياض كان بمثابة الدافع الأساس لإنهاء موضوع النظام العربي الموحد لنقل الحروف العربية إلى اللاتينية الذي تحقق نتيجة له إقرار الأمم المتحدة للنظام بعد انتظار سنوات طويلة.
يذكر أن اللجنة الوطنية لأسماء الأماكن الجغرافية تم تأسيسها في دارة الملك عبدالعزيز وتضم أعضاء من جهات حكومية وتعمل على توحيد الجهود في هذا الجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *