أرشيف صحيفة البلاد

إسرائيل تحرك جزءاً صغيراً من الجدار العازل في الضفة

القدس المحتلة ـ رويترز
قالت صحيفة اسرائيلية الاثنين ان اسرائيل تعتزم ازالة جزء صغير من الجدار العازل الذي يلقى ادانة دولية وتحركه أكثر قرب حدودها مع الضفة الغربية المحتلة .
وذكرت صحيفة هاآرتس ان الجزء وطوله ٢٫٤ كيلومتر سيحرك بناء على دعوى رفعها فلسطينيون من سكان قريتين أمام المحكمة الاسرائيلية العليا .
وجاء في تقرير هاآرتس ان الفلسطينيين سيستعيدون الغالبية العظمى من نحو ٧٠٠ فدان صادرتها اسرائيل لبناء الجدار قرب بلدة قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة .
وهذا التغيير سيؤثر على جزء صغير فقط من شبكة الاسيجة والجدران الاسمنتية التي تشكل الجدار العازل الذي يبغ طوله ٤٠٥ كيلومترات ويخترق متلويا عمق أراضي الضفة .
ورفض شلومو درور المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية التعليق بشكل محدد على التقرير لكنه قال ان الجدار \" عرضة دوما للتغيير \" تمشيا مع أحكام المحكمة . وقالت الصحيفة ان وزارة الدفاع الاسرائيلية أخطرت المحكمة انها ستبعد الجدار أكثر عن قريتين قرب قلقيلية وتعيد لسكانهما غالبية الاراضي التي فقدوها .
وتقول اسرائيل انها بحاجة الى الجدار العازل الذي استمرت في بنائه رغم الحكم الذي أصدرته المحكمة الدولية عام ٢٠٠٤ بعدم مشروعيته لانه يمنع النشطين الفلسطينيين من التسلل وشن هجمات ضدها . ويشجب الفلسطينيون الجدار ويقولون انه مصادرة لاراضيهم واقتطاع من الاراضي التي يطمحون لاقامة دولتهم عليها .
وأعادت اسرائيل تغيير مسار الجدار عدة مرات تمشيا مع أحكام المحكمة العليا ونداءات من جماعات مدافعة عن حقوق الانسان تقول ان الجدار يفصل بين فلسطينيين وحقولهم وخدماتهم .
وقالت هاآرتس انه في القضية الاخيرة كان الجيش الاسرائيلي مع تغيير مسار الجدار لانه اتضح ان المسار كان يضع في الاعتبار خططا لتوسيع مستوطنة يهودية لا احتياجات أمنية .