أرشيف صحيفة البلاد

إذا أردت أن تطاع فوفر كل المستطاع

عبدالهادي المالكي

صدرت قرارات وزارة التربية والتعليم الجديدة وكأنها تضرب بيد من حديد على يد الكادر التعليمي من كلا الجنسين ليقوموا بواجباتهم على اتم واكمل وجه وكأن الوزارة توجه خطابا بطريقة غير مباشرة الى المعلمين والمعلمات انكم لا تؤدون عملكم باخلاص وامانة وهذه القرارات تجعلكم تمشون في الطريق السليم وهذا جيد وانقسم المواطنون بين مؤيد لهذه القرارات وبين معارض لها.
ولكن لو تساءلنا عن صدورها ووقتها هل هو مناسب وهل اتت هذه الاوامر التي اعتبرها المعلمون والمعلمات تعسفية في وقت كانت المدارس مهيأة تهيئة كاملة للتعليم هل وفرت الوزارة مدارس نموذجية عصرية يتقبلها الطالب قبل المعلم ام انها مدارس مستأجرة في مباني ليست مؤهلها لان تكون مدرسة بل عبارة عن شقق سكنية وجد اصحاب تلك العمائر واسطة من اجل ان يؤجروها بألآف الريالات كيف اطلب من معلم ومعلمة تطبيق هذه القرارات عندما يدخلان فصل دراسي عبارة عن مطبخ مساحته 4م × 4م وطلابه عشرين طالبا واذا اخفف عنه جعلوه خمسة عشر طالبا فهل ننظر الى هذا الفصل الدراسي ام الى الملاعب التي جهزت من البلاط واذا سقط الطالب عليها اثناء لعهب الكورة او التمارين الرياضية انكسرت احد اطرافه . ام ننظر الى المعامل التي تحمل فقط اسم معمل ام الى السبورات والتي لازالت على الاقلام في الوقت الذي تملأ الاسواق السبورات الذكية.
كيف تطلب من المعلم ان يطور مقدرته التعليمية اذا لم تكن المدرسة متطورة من اساسها فتصوير الاوراق على حسابه وشراء مكتب خاص به على حسابه وشراء المستلزمات المدرسية التي من المفترض ان توفرها الوزارة كلها على حسابه حتى وصل بهم الامر لان يصبغ المعلم فصله بالبوهية على حسابه.
هل قررت الوزارة بعد ان منعت الاجازة المرضية للمعلمات ان تركب مصاعد كهربائية لصعود ثلاثة ادوار للمعلمة الحامل.
ماذا عن 32 مدرسة مستأجرة في حي واحد فقط وهو حي الروابي بجدة.. ام ماذا عن مدرسة بلغت السبع سنوات مغلقة تحت الصيانة والى الآن وهي مغلقة في الوقت الذي خلال سنين تم انشاء مدينة رياضية بأكملها.
كيف تتسارع هذه القرارات وتتنفذ في خلال ايام معدودة ومعاملات النقل بالسنوات تنتظر في الادراج المهملة اذا لم تكن في السلال.
كيف معلمة تحترم في تدريس محو الامية لمدة عشر سنوات وبعضهن وصلت عشرين عاما وعندما تتثبت تحسب لها اقدمية سنة واحدة فقط فمن انتج امه وكبار في السن وعجائز يقرؤون ويكتبون اليست هم؟ وماذا عن حقوقهن في روايتهن المتأخرة بعد تعديل بعض المعلمات في مستوياتهم والتأمينات التي كانت تسحب منهن عندما كن متقاعقدات.
واذا حدد دوام للمعلمات ثابت واجبرن عليه فما ذنب معلمة تجلس مناوبة في المدرسة حتى خروج آخر طالبة بعد الانصراف والتي يصل بعضهم ان تجلس الى اذان العصر بحكم ان احد اولياء امور الطالبات لم يستطع ان يخرج من عمله الا الساعة الرابعة عصرا هل الوزارة تدفع بدل خارج دوام . أليس المعلمة لديها اسرة وزوج مسؤولة عنهم وعن تجهيز غذائهم المثل يقول اذا اردت ان تطاع فاطلب ما يستطاع وانا اقول لوزارة التربية (اذا اردت ان تطاع فوفر كل المستطاع لكي يؤدي الكادر التعليمي واجبه ما فوق المستطاع.
asdaf3030@hotmail.com