أرشيف صحيفة البلاد

أين هؤلاء النجوم عن الأول؟

ابراهيم المدني

 

لفت نظري نجوم المنتخب السعودي الاولمبي والذين حققوا بطولة كاس الخليج لكرة القدم تحت 23 سنة امس الاول حيث فازوا على منتخب الكويت في المباراة النهائية بنتيجة 5/ 2 حيث ان غالبية الاسماء غير معروفة على المستوى العام بينما هم نجوم يستحقون اللعب في المنتخب الاول ولا اعتقد ان اعمارهم  ليست مناسبة كما سمعت من النقاد في برنامج اكشن.. ودارت في ذهني تساؤلات عدة حول عدم ضم هذه الكوكبة من نجوم المنتخب الاولمبي الى المنتخب الاول في مشاركته الاخيرة في كأس آسيا فلربما كانت بيدهم حلول افضل من النجوم الذين تم اختيارهم وفشلوا في الوصول للمرحلة الثانية من البطولة وغادروا بهزيمتين من فريقين كنا نفوز عليهم باستمرار وحرمان هؤلاء النجوم المبدعين من المنتخب الاول يحتاج الى اعادة نظر فقد كنت واتوقع ان كثيرين يؤيدونني في ذلك ان من تم اختيارهم يعتبرون هم الافضل وعندما شاهدنا نجوم الاولمبي بالأمس يحققون كأس الخليج اندهشنا عندما عرفنا ان هناك نجوماً في انديتنا ولكن لم يحصلوا على فرصة تمثيل المنتخب الاول بحجة ان اعمارهم اقل عن 23 سنة ومن خلال هذه السطور اناشد المسؤولين عن الرياضة في المملكة اتاحة الفرصة لنجوم كرة القدم في جميع الاندية للمشاركة مع المنتخبات خاصة الاول وعدم وضع سن محددة فهناك لاعبين كثر شاركوا مع منتخبات بلادهم وهم دون العشرين وليس فوقها وابدعوا على المستطيل الاخضر وساهموا في تحقيق انجازات لوطنهم ولا تحضرني اسماء كثير منهم ولكن اتذكر النجم السعودي السابق محيسن الجمعان فقد كان يلعب في المنتخب الاول الى جوار ماجد عبدالله وهو في العشرين من عمره في تلك الفترة والتي حقق فيها الاخضر السعودي انتصارات لازال الجمهور السعودي يتذكرها حتى الآن.
***
ممرات المشاة في جدة لازالت بحاجة لزيادة عددها فامراض العصر مثل السكري والضغط في ازدياد مستمر والبدانة كذلك واخشى على الجيل القادم من المتاعب اذا لم ينتبهوا للمخاطر والمعاناة التي اصابت الكثير من ابناء الجيل الحالي.. وهناك ملاحظة امل ان تتخذ حيالها الجهات ذات العلاقة اجراءات حازمة وهي استخدام ممرات المشاة للجلوس وشرب الشاي.. بل ان البعض يقوم بالشوي دون اكتراث بممارسي رياضة المشي وبعضهم ينظر باستغراب عندما تمر الى جواره واذا حدثته ان هذا المكان مخصص لرياضة المشي فقط يرد بانفعال مارسها بعيد.
وهو منبطح على الرصيف يعتدي على حقوق المشاة ويجبرهم على المشي على الطريق الاسفلتي لينعم هو بالراحة على الرصيف .أيستطيع امثال هؤلاء ان يحرموا المشاة من حقوقهم عندما يجد عقوبة رادعة؟ . بالطبع لا يستطيع ولكن.. من امن العقوبة اساء الادب. واتمنى ان تتولى الدوريات الامنية او مراقبي البلدية فرض عقوبات على المفترشين لممرات المشاة على غرار المخالفات المرورية او البلدية وذلك بتسجيل رقم هوية المخالف ومنحه صورة منها وعلى ان لا تتجاوز مائة ريال في المرة الاولى وتتضاعف بتكرار المخالفة وسنلاحظ النتائج الايجابية فورا فمثل هذه العقوبات مطبقة في دول كثيرة لذلك نجدهم يحترمون حقوق المشاة ولا يحرمونهم هذه الحقوق كما يحدث في جدة.
والله من وراء القصد.