متابعات

أول مدرسة للتمريض أنشأها الملك عبدالعزيز يرحمه الله عام 1344 هـ

مركز المعلومات – عبدالله صقر

احتلت مهنة التمريض مكانة رفيعة لدى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وتجلت هذه المكانة بصدور أمره الكريم باعتماد أول مدرسة للتمريض عام 1344ه في مكة المكرمة عرفت بمدرسة التمريض الصحية.

واستمر الاهتمام السعودي بهذا العلم. ففي عام 1378ه انطلقت مدارس ومعاهد التمريض الحديث، حيث أبرمت وزارة الصحة في هذا العام عقد اتفاقية دولية مع منظمة الصحة العالمية للمراقبة الصحية والتمريض. كانت هذه الاتفاقية بمثابة انطلاقة للمعهد الصحي للبنين بمدينة الرياض عام 1379/1380ه كأول معهد صحي حديث ينشأ في المملكة العربية السعودية، تلا ذلك افتتاح المعهد الصحي للبنين بجدة ومدرستين للبنات بكل من الرياض وجدة خلال العام 81/1382ه.
ومع مطلع عام 1369ه انطلق نظام التعليم الصحي الفني الثانوي وشهد تعليم التمريض خلاله تطوراً كمياً مذهلاً حيث وصل عدد المعاهد الصحية وفروعها التي تدرس التمريض إلى (47) سبعة وأربعين معهداً وفرعاً بنهاية العقد الأول من عهد رائد التعليم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله.

وخلال عام 1413ه بدأ تطبيق نظام التمريض الجامعي المتوسط بافتتاح ثلاث كليات للعلوم الصحية المتوسطة للبنين بالرياض وأبها والدمام، إلى جانب ثلاث كليات للبنات بالرياض وجدة وعنيزة.

وبنهاية عام 1415ه بلغ عدد كليات العلوم الصحية المتوسطة ثلاث عشرة كلية، منها سبع كليات للبنين وست كليات للبنات، حيث تمكنت هذه المعاهد والكليات من إعداد وتأهيل أكثر من )32180( مساعداً ومساعداً فنياً من الجنسين حتى مطلع عام 1421ه.

كما اعتنت وزارة الصحة بمناهج تعليم التمريض منذ انطلاقته فكثفت جهودها التعاونية مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول الخليج العربي منذ عام 1976م وخرجت بإطار عام موحد لتعليم التمريض الخليجي وتصور نظام تعليم مهني متدرج.. وتنفيذاً للتوجيهات السامية نفذت مشروعاً وطنياً لتطوير المناهج والكتب الدراسية للمعاهد الصحية الثانوية بالتعاون مع كلية التربية والعلوم الطبية بجامعة الملك سعود ووزارة المعارف، ومشروع آخر مماثل لإعداد وتصميم مناهج كليات العلوم الصحية بمشاركة كوادر وطنية وعربية أكاديمية ومهنية متخصصة.

كلية التمريض بجامعة الملك عبدالعزيز
انشئت كلية التمريض بجامعة الملك عبدالعزيز في عام 1977م كقسم ضمن أقسام كلية الطب والعلوم الطبية، وكان يمثل أول برنامج بكالوريوس في التمريض بالمملكة العربية السعودية، وقد بدأ القسم بستة طالبات و ثلاثة أعضاء هيئة تدريس، وبعد إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة في عام 1424هـ أصبح قسم التمريض أحد الأقسام الخمسة لهذه الكلية، ويضم سبعة تخصصات دقيقة متنوعة في التمريض، وعدد الطالبات ازداد سنويا ً ليصبح إجمالي عدد خريجات القسم حتى عام 2012م يقدر بحوالي 931 طالبة،

ومعظم خريجات هذا القسم اليوم هن قائدات في عمل التمريض الإكلينيكي وإدارة التمريض أو تعليم التمريض في المرافق الصحية والتعليمية المختلفة بالمملكة بالقطاعين العام والخاص،

وقد دأب القسم منذ إنشائه عام 1982م بمراجعة دقيقة وتجديد للخطة الدراسية المنهجية كل خمسة أعوام من قبل أعضاء هيئة التدريس لكي يتماشى مع تطورات واحتياجات سوق العمل والتغيرات التي طرأت على المهنة والاحتياجات الصحية الخاصة للمجتمع السعودي،

ويشمل برنامج بكالوريوس التمريض مناهج العلوم الانسانية والعلوم الاساسية اللازمة لتقديم تعليم شامل ومتخصص لفهم الانسان والبيئة والصحة والتمريض لاكتساب واستخدام نظريات التمريض التى تبنى عليها ممارسة التمريض، كما يقدم البرنامج مقررات فى الأمومة وصحة المرأة وصحة الطفل والتمريض النفسي والصحة النفسية، بالإضافة الى التمريض الباطني الجراحي والإدارة والقيادة، وتمريض صحة المجتمع والرعاية الأولية، وقد صممت هذه المقررات لكى تحسن التعليم والتدريب للممرضة المتخصصة لتساهم فى توحيد المقررات الأساسية وطرق التدريس فى تعليم الممرضات لتشجيع التطوير الشخصى وفهم النفس والتفكير الإبداعي، وتشجيع التعليم المستمر وخلق التغيرات المرجوة.

 

البكالوريوس والماجستير
يهدف هذا البرنامج التعليمي للتمريض إلى إعداد الخريجات للمشاركة في الإحتياجات الفعلية للرعاية الصحية بالمملكة حالياً مستقبلاً مدة الدراسة في هذا البرامج سنة تحضيرية وثلاث سنوات دراسية في التمريض ويتبعها سنة تدريبية تسمى (الإمتياز) وذلك في المستشفى الجامعي او في المستشفيات التعليمية الأخرى.

والكلية ترحب بالفتيات السعوديات للانضمام لإعدادهن لتحمل أمانة هذه المهنة الإنسانية الشريفة . ولقد تم تخريج أول دفعة من الممرضات المؤهلات عام 1400هـ/1979م وتوالت الدفعات تباعاً.

 

أهداف البرنامج:
1. التعاون مع أعضاء الفريق الصحي والمستفيدين من الخدمات الصحية في تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج الرعاية الصحية.
2. إتاحة فرصة التدريب السريري للطالبات من خلال المستشفى الجامعي والمؤسسات الطبية المساعدة الأخرى والمشاركة الفعلية في تطوير وسائل تقديم الرعاية الصحية للمواطنين.

3. إدراك أهمية التعليم المستمر لكي يواصلن دراساتهن العليا في مجال التخصص الدقيق.
4. استيعاب وممارسة مبادئ وأخلاقيات مهنة التمريض لاكتساب السلوك المتميز.

متطلبات التخرج :
تمنح الكلية لطلاباتها المنسوبات درجة البكالوريوس بعد قضاء أربع سنوات دراسية وسنة الأمتياز الإجبارية واجتياز الامتحانات بنجاح وتعتبرمتخرجة من الكلية الملتحق بها بعد انهاء متطلبات التخرج حسب الخطة الدراسية على ألا يقل التقدير العام عن مقبول بالاضافة الى الانتهاء من متطلبات الجامعة وهي أربعة مقررات في الثقافة الاسلامية، ومقررين في اللغة العربية، ومقررين في اللغة الانجليزية، ومقرر في تقنية المعلومات، ومقرر في مهارات الاتصال.

سنة الإمتياز :
إن سنة الإمتياز هي فترة تدريبية إجبارية مكثفة على جميع الطالبات والهدف منه هو التطبيق الأمثل للمعلومات النظرية، التي تتلقاها الطالبة خلال سنين الدراسة الجامعية في المجال العملي. وتعتبر هذه السنة متطلب أساسي للحصول على ترخيص لممارسة مهنة التمريض في المملكة وفترة التدريب 12 شهر (47 أسبوع) وتقضيها الطالبة في أحد مستشفيات المملكة تنتقل خلالها بين الأقسام المختلفة للمستشفى تمارس فيها الطالبة كامل مهام عملها تحت إشراف مباشر من الكلية ومن إدارة التدريب بالمستشفى وفي نهاية هذه الفترة يقدم تقييم مفصلاً عن تدريبها وبعدها تمنح الطالبة شهادة اجتياز فترة الإمتياز .

من المؤكد أن الثورة في مجال الصحة قد أحدثت تطورا هائلا في التعليم ومنهج البحث العلمي، ومن هنا تبرز أهمية الدراسات العليا كوسيلة لمواكبة التطور ومسايرة روح العصر.
والدراسات العليا في مجال التمريض مرحلة جديدة من التحصيل العلمي المتخصص الدقيق الذي يهدف إلي إعداد أجيال من المتخصصين والباحثين المؤهلين لمواجه هذه الثورة العلمية والتكنولوجية.

 

البرنامج يمنح درجة الماجستير في علوم التمريض في التخصصات التالية :
1. تمريض الباطني والجراحي .
2. تمريض النساء والولادة .

3. إدارة التمريض .
4. التمريض النفسي والصحة العقلية .
“التخصصات الصحية” تشيد بتميز طالبات “التمريض” بجامعة الملك عبدالعزيز في اختبار مزاولة المهنة.سجلت كلية التمريض بجامعة الملك عبدالعزيز مؤخرآ تميزاً جديداً في اختبارات الرخصة السعودية لمزاولة مهنة التمريض من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، خلال المدة من يونيو 2017 حتى يناير 2018م ، وذلك بحصول طالبات الكلية على درجة النجاح بنسبة تجاوزت الـ80 في المئة من إجمالي المتقدمات بالكلية.

وهنأ الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور أيمن بن أسعد عبده، معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، بتحقيق طالبات كلية التمريض الإنجاز المتحقق في حصول عدد كبير منهن على درجة النجاح في الاختبارات التي أجرتها الهيئة، وهو ما يدل على النجاح الكبير الذي حققته الجامعة في سبيل تأهيل كوادر صحية ذات جودة عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *