الأرشيف دولية

أوباما ينهي جولته الخارجية وسط انتقادات عنيفة من ماكين

واشنطن ـ وكالات
بعد جولة في الخارج عاد المرشح الديمقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما الى شيكاغو على خلفية انتقادات شديدة من منافسه الجمهوري جون ماكين لعدم زيارته عسكريين جرحى في المستشفى في المانيا .وقد انهى اوباما جولته التي احيطت بضجة اعلامية واقر انه لا يتوقع ان تحمل اليه مكسبا فوريا في استطلاعات الرأي، في لندن وبلقاء مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون .وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي في لندن اثر اجتماعه برئيس الوزراء
البريطاني \" لست واثقا بانه سيكون هناك تأثير سياسي فوري \" بعد هذه الجولة .
واضاف \" حتى انني لن افاجأ اذا لاحظت بعض التراجع في عدد من استطلاعات الرأي \" .
وقبل بضع ساعات من عودة السناتور اوباما الى الولايات المتحدة في ختام جولته التي استقبل خلالها بالترحاب في كل محطاتها عموما، تساءل المتحدث باسم ماكين، تاكر باوندز، عن السبب الذي دفع اوباما الى الغاء زيارة كانت مقررة لجنود جرحى في مستشفى لاندستال العسكري الجمعة في المانيا .
وقال باوندز لشبكة التلفزة فوكس نيوز \" ان ذلك يدل حقا على نقص الخبرة لدى باراك اوباما \" . واضاف \" انه اعطى الاولوية لحشود من الالمان المجاملين وليس الى لقاء مع جنود جرحى \" .
وحتى قبل ان ينزل اوباما من طائرته اعد فريق ماكين شريط فيديو حول هذا الموضوع .
وفي الواقع ما زال اوباما يسجل تقدما طفيفا على منافسه على المستوى الوطني يتراوح بين نقطة وست نقاط بحسب استطلاعات الراي لكن هذا التقدم ينحو الى التراجع .
واضاف المرشح الديمقراطي الى الانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني / نوفمبر ان \" احد الاسباب التي جعلت هذه الرحلة مهمة بالنسبة الي هو اقتناعي بان المشكلات التي نواجهها في بلادنا لن تحل تماما اذا لم يكن لدينا شركاء في الخارج يتمتعون بالصلابة \" .
وقد استمر اللقاء بين براون واوباما قرابة الساعتين .وقاما امام عدسات الكاميرات بنزهة قصيرة في حدائق داونينغ ستريت قبل يجازفا بالخروج من مقر رئاسة الحكومة للقيام ببضع خطوات باتجاه سانت جيمس بارك .
وشدد سناتور ايلينوي ( شمال الولايات المتحدة ) على \" العاطفة العميقة والدائمة \" و \" امتنان \" الاميركيين لبريطانيا التي تقف بجانب الولايات المتحدة وتنشر ٤١٠٠ من جنودها في افغانستان وعددا مماثلا في العراق . وبحث الرجلان ملفات العراق وافغانستان والشرق الاوسط، خصوصا ان براون زار في بداية الاسبوع العراق
واسرائيل والاراضي الفلسطينية، وذلك قبل ان يتوجه اليها اوباما .
وجدد اوباما امله ان تتبنى الولايات المتحدة مقاربة اكثر تعددية للقضايا الدولية الكبرى، الامر الذي يشاطره فيه براون .
اما براون الذي بدأ بعد ظهر امس عطلة لمدة اسبوع، فقال بعد ذلك انه يثمن هذا اللقاء \" المستحب جدا \" . وحرصا منه على التزام الحياد حيال الانتخابات الرئاسية الاميركية، قرر براون الا يدلي بتصريحات برفقة اوباما وتركه يجيب بمفرده على اسئلة الصحافيين .
وتم التزام البروتوكول نفسه في اذار / مارس الفائت، حين زار ماكين العاصمة البريطانية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *