أرشيف صحيفة البلاد

أوباما لن يلقي كلمته من بوابة براندبرج

واشنطن ـ رويترز
قال مساعدون للمرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية باراك اوباما ان اوباما قرر عدم القاء كلمته امام بوابة براندبرج في برلين .
وينوي اوباما السفر هذا الاسبوع في جولة تشمل زيارة الاردن واسرائيل وبريطانيا وفرنسا والمانيا .وكلمته في المانيا ستكون احد اهم الاحداث في جولته .
وقال دنيس مكدونو المساعد البارز لشؤون السياسة الخارجية لاوباما \" باراك اوضح لنا منذ فترة انه لا يعتقد انه سيكون من المنطقي على الاطلاق ان يتحدث من امام بوابة براندبرج .\"
ولم تعط ادارة الحملة الانتخابية لاوباما اي مواعيد لجدول اعمال جولة المرشح الديمقراطي لكن متحدثا باسم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل قال ان ميركل ستجتمع مع اوباما في برلين يوم الخميس القادم .
واثار بعض مساعدي اوباما بشكل مبدئي مع المسؤولين الالمان امكانية القاء الكلمة امام بوابة براندبرج وهي رمز لوحدة المانيا .وقالت ميركل من خلال متحدث انها ستعترض على استخدام براندبرج للترويج في \" حملة انتخابية \" .
ووقف الرئيس الامريكي الاسبق رونالد ريجان امام البوابة عندما دعا الرئيس السوفيتي الاسبق ميخائيل جورباتشوف \" لهدم هذا الجدار \" .وتحدث الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون ايضا من امام بوابة برندبرج .
وقال مساعدو اوباما انه ينظر في اماكن اخرى محتملة لالقاء كلمته .
وقال بن رودس وهو مستشار للسياسة الخارجية واحد الذين يكتبون كلمات اوباما ان كلمة برلين ستتحدث عن \" الحاجة الى تقوية العلاقات عبر الاطلسي لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين .\"
وسيجتمع اوباما خلال جولته مع العديد من الزعماء الاجانب ومنهم ميركل ورئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والعاهل الاردني الملك عبد الله ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود
عباس .