أرشيف صحيفة البلاد

أمير المنطقة أكد على العودة للزراعة.. أجواء الباحة بطعم ورائحة الرمان

الباحة – البلاد

أكد الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة أهمية التركيز على الزراعة خلال الفترة المقبلة وتشجيع ودعم أصحاب المزارع للعودة لمزارعهم للإسهام بعودة المنطقة لطبيعتها الزراعية ، في ظل توجهات القيادة الرشيدة – أيدها الله – التي تحرص على هوية البلد في مختلف مجالاتها ومنها الزراعة ، لافتاً سموه النظر إلى أن مهرجان الرمان والمنتوجات الزراعية بالمنطقة ستشهد في العام القادم المزيد من التطوير بإذن الله .

جاء ذلك خلال افتتاح سموه لمهرجان الرمان في نسخته السادسة ، وذلك في مفرق بيدة بمحافظة القرى .

وطالب سموه المزيد من الدعم للزراعة في المنطقة بمختلف المنتوجات والمحاصيل الزراعية ، مشددا على استثمار ما تتميز به المنطقة من إمكانيات مساعدة على الزراعة لجعلها منطقة زراعية ليتم التصدير منها لداخل المملكة وخارجها.

عقب الاقتتاح تجول أمير المنطقة في معارض المهرجان التي يشارك فيها 238 مزارعاً يعرضون فاكهة الرمان, التي تنتجها نحو 332 مزرعة ، موزعة في مركز بيده وبني عدوان ومنحل بمحافظة القرى ، ووادي تربة زهران بمحافظة المندق, ووادي مراوة في محافظة بني حسن، وتضم نحو 54.200 شجرة رمان ، تنتج ما يقارب 24 طناً سنوياً ، كما شاهد سموه بعض المنتوجات الزراعية التي تنتجها مزارع المنطقة مثل العنب واللوز والتوت.

واطلع سمو أمير الباحة خلال الجولة على ركن الأسر المنتجة الذي يشارك فيه أكثر من 15 أسرة، تعرض أصناف من المأكولات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة وبعض المشغولات اليدوية .

واستمع سموه خلال الجولة إلى شرح من المزارعين عن إنتاج الرمان وطرق زراعته وأسعاره ، ثم وقّع سموه على لوحة شهداء الواجب .

ونوه الأمير حسام بن سعود في تصريح عقب الافتتاح بما شاهده من معروضات لفاكهة الرمان التي تعكس هوية المنطقة الزراعية وما تتميز به من بيئة زراعية خصبة ، معبراً سموه عن فخره واعتزازه بالمنتجات الوطنية .

واستمع سموه خلال الافتتاح إلى شرح من محافظ القرى خالد بن عبدالله العبيلان عن المهرجان الذي يستمر لمدة خمسة أيام .حضر الافتتاح مدير شرطة المنطقة اللواء علي بن محمد آل هادي, ومدير مكتب سموه أحمد بن صالح السياري ، وعدد من المسؤولين بالمنطقة والمهتمين بزراعة الرمان.

* نافذة تسويقية
واتفق مزارعو الرمان بمنطقة الباحة على أن مهرجان الرمان شكل لهم نافذة تسويق واسعة ومربحة بذات الوقت خلال مشاركتهم في المهرجان على مدى أعوامه الماضية.

وقال عدد من المشاركين بمهرجان الرمان في نسخته السادسة لهذا العام بمحافظة القرى إن المهرجان أصبح علامةً فارقة لدى المزارعين ومحط اهتمامٍ لديهم لعرض إنتاجهم السنوي من الرمان ووصف المزارع حسن قواش أن المهرجان بتطوره الملحوظ عاماً تلو عام أصبح يواكب تطلعات المزارعين بالتوسع في المهرجان ونقل الحدث من المحلية للعالمية، فيما أكد نواف الزهراني المشارك بنسخة المهرجان هذا العام أن شجرة الرمان أصبحت مرتبطة بجميع محافل المنطقة،

معتبراً تنامي حجم المبيعات عاماً بعد عام ماهو إلا إثبات لجودة الإنتاج في المنطقة وزيادة الطلب بعد أن أسهم المهرجان بالتعريف بالمنتج. واستطرد صاحب المشاركة الرابعة بمهرجان الرمان المزارع خالد الزهراني بامتداح التنظيم في التسويق للرمان بالمهرجان وتهيئة المواقع الخاصة للمزارعين والتي تحولت لمنافذ بيع جذابة نظير اهتمام المزارعين بتهيئة المكان وتزيينه.

إلى ذلك أكد رئيس جمعية الرمان التعاونية عيد خيران الزهراني أن المهرجان استطاع أن يعزز من ثقة المستهلكين في المنتج وزيادة سقف التنافسية بين المزارعين عبر اتباع الطرق الصحيحة في الزراعة والري وقطف الثمار وعصرها، وأن دورة المهرجان في هذا العام وفي الاعوام السابقة أسهمت في منح المزارعين المشاركين الفرصة لإعداد كامل محصولهم وتجهيزه لمنافذ البيع.