أرشيف صحيفة البلاد

أمطارنا أمس (جات سليمة)

جدة – البلاد :

على مدى ساعات شهدت جدة زخات من المطر (الخفيف) حتى الساعات المبكرة من صباح امس الخميس مصحوبة بعواصف قوية باردة أثارت حذرا شديدا لدى السكان خشية تزايد نسبة الامطار، وعلى اثر تقرير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حول توقعاتها للأمطار دعت ادارة الدفاع المدني الأهالي إلى عدم الخروج من المنازل دون وجود مبرر والتزام الهدوء والابلاغ عن الملاحظات ان وجدت
وأمس الخميس أفدت الأرصاد الجوية أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ـ في تقريرها اليومي عن حالة الطقس المتوقعة ـ مازالت الفرصة مهيأة بمشيئة الله تعالى لهطول أمطار رعدية تسبق بنشاط الرياح السطحية على مكة المكرمة، جدة، الطائف، الليث، والقنفذة والمرتفعات الجنوبية الغربية (الباحة، عسير وجازان) وتمتد حتى الأجزاء الواقعة ما بين الطائف والمحافظات الواقعة غرب منطقة الرياض، في حين تظل السماء غائمة إلى غائمة جزئياً حتى معظم أجزاء المنطقة الشرقية مع وجود العوالق الترابية والرياح النشطة أثناء النهار.
وأشارت توقعات الأرصاد إلى أن الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية شرقية إلى شرقية على النصف الشمالي وجنوبية شرقية إلى جنوبية على النصف الجنوبي بسرعة 15- 42 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين نهار الغد وحالة البحر متوسط الموج.
أما على الخليج العربي فيتوقع أن تكون الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15- 40 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة نهار الغد وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين خلال النهار وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج فترة الظهيرة.
واكد المتحدث الاعلامي للدفاع المدني اللواء محمد القرني ان اجهزة الدفاع المدني تتابع الاوضاع داخل مدينة جدة وتقوم بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة هطول الامطار على المدينة وعلى الاودية. واضاف هناك متابعة دقيقة لكل المواقع المحتمل تجمع المياه فيها وتتولى كل جهة حكومية العمل حسب اختصاصها وحث اللواء القرني الاهالي والزوار لمتابعة ارشادات الدفاع المدني وعدم تجاهلها واخذ الحيطة والحذر وعدم الدخول في بطون الأودية خلال هطول الأمطار سواء تلك الواقعة في شرق جدة او في جنوبها.
الى ذلك طالبت ادارة المرور في محافظة جدة من الاهالي والمقيمين عدم الخروج بمركباتهم ما لم يكن هناك مبرر. ودعت سائقي المركبات الى تجنب الدخول في الطرق المغمورة بالمياه ومنح العاملين على شفط المياه من الشوارع فرصة لتجفيف هذه الطرق واعادة تأهيلها. من جهة اخرى حذرت مديرية الشؤون الصحية بجدة وأمانة المحافظة من أضرار ومخاطر خزانات المياه الأرضية غير النظيفة التي لا يتم عمل صيانة دورية لها.كما أكدت الجهتان أن استخدام المياه غير النظيفة يعرض الإنسان للإصابة بالأمراض الخطيرة المعدية التي من أهمها الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) والتيفوئيد والأمراض الطفيلية وغيرها من الأمراض التي رصدتها منظمة الصحة العالمية بأكثر من 40 مرضا لها علاقة بالمياه الملوثة. وأوصت مديرية الشؤون الصحية وأمانة محافظة جدة بضرورة تنظيف وتعقيم خزانات المياه الأرضية والعلوية بعد إفراغها تماما بشكل سنوي في الأحوال العادية وفي الحالات الإستثنائية لا سيما إذا غمرت مياه السيول والأمطار غطاء الخزان وأدت إلى تلوث المياه داخله.