أرشيف صحيفة البلاد

أمريكا تنتقم من الأمم المتحدة .. وخطة عربية لإفشال ترشح إسرائيل بمجلس الأمن

عواصم ــ وكالات

قامت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالربط بين ميزانية الأمم المتحدة وعدد من القضايا المتعلقة بالمصالح الأمريكية على الأقل لـ4 مرات خلال الأسبوع الماضي فقط.

وأشارت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إلى أن الأمر بدأ مع ما وصفته بـ”خيبة أمل” لحقت بإدارة ترامب والمبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، حين اتحدت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة ضد قرار ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، وما لحقه من تلميحات وتهديدات متعاقبة من قبل الإدارة الأمريكية بقطع المساعدات والمعونات عن الدول التي ستقوم بالتصويت ضد الولايات المتحدة في هذه القضية.

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن إدارة ترامب بدأت باتخاذ “الخطوات الانتقامية” بالفعل من هيئة الأمم المتحدة بقيامها بخفض تاريخي للتمويل الذي تقدمه الولايات المتحدة للميزانية الأساسية للأمم المتحدة، وذلك ما كُشف خلال إعلان الجمعية العامة للميزانية السنوية للأمم المتحدة، وإعلان خصم 285 مليون دولار من قيمتها.

وكشفت “نيويورك تايمز” أن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي ألمحت إلى أن هذه هي مجرد بداية، وأن الولايات المتحدة تخطط لمزيد من خفض التمويل الأمريكي للأمم المتحدة خلال العامين القادمين.

وكانت الولايات المتحدة قد قالت إن خفض مبلغ 285 مليون دولار من الميزانية الأساسية للأمم المتحدة “خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح”.

وتبنت الجمعية العامة ميزانية بلغت 5 مليارات و396 مليون دولار لعامي 2018-2019، وهي أقل بشكل بسيط من ميزانية الـ5.4 مليار التي كان الأمين العام يسعى للحصول عليها.

وتعد الولايات المتحدة المساهم الأكبر في ميزانية الأمم المتحدة، إذ تؤمن 22% من الميزانية الأساسية.

فيما انتهت لجنة فلسطين بالبرلمان العربي من إعداد مشروع خطة تحرك للتصدي لترشيح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن لعامي 2019-2020م ، على أن يُعرض مشروع الخطة على الجلسة العامة للبرلمان المُقرر عقدها، غدا الخميس، لإقرارها.

وناقشت اللجنة، في اجتماعها السادس بالقاهرة برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، متابعة تنفيذ قرار البرلمان الصادر عن الجلسة الطارئة المتضمن خطة التحرك للتصدي لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس المحتلة.

وأوصت اللجنة بمواصلة دعم البرلمان العربي الكامل لكافة قرارات السلطة الفلسطينية، بشأن مواجهة القرار الأمريكي.

كما أوصت اللجنة بضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني والالتزام الأمين والصادق لكافة الأطراف ببنود اتفاق المصالحة المُوقع بالقاهرة، واستمرار دور مصر في المصالحة الفلسطينية، وتذليل كافة العقبات التي تقف أمام إنهاء الانقسام.