محليات

أمانة جدة تحمل صاحب مبنى مسؤولية أي حوادث في (بحيرة) حراء

جدة – وليد الفهمي

حملت أمانة محافظة جدة، مالك مبنى قيد الإنشاء بشمال جدة، مسؤولية أي حوادث أو وفيات قد تحدث بعد تجاهله إنذارات الأمانة ضارباً بها عرض الحائط.

وردت أمانة جدة في توضيح لـ(البلاد) حول (بحيرة) حي حراء الشهيرة، والتي ظهرت على منصات مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن حولت مياه جوفية الموقع إلى بحيرة كبيرة، وجاء رد الأمانة “بأنها أشعرت مالك الموقع بأربعة إشعارات نظامية، لكن لم يتم التجاوب والمراجعة من قبل الشركة (المقاول) كما تم مخاطبة إدارة الدفاع المدني بهذا الخصوص ، موضحة أن الموقع حسب الصور المتداولة مسور، وقد شرع مالكه في البناء، ويتضح أن الموقع قد تم الحفر فيه للبدء في أعمال البناء وقد ظهر للمالك مياه جوفية، ولذا نوضح أنه في مثل هذه الحالات يجب التعاقد مع شركات متخصصة لعملية التجفيف والتدعيم كما هو معمول به نظاماً. ولكن ترك الموقع بهذه الطريقة يتحمل مسؤوليته المالك، وليس للأمانة إلا تطبيق الأنظمة في مثل هذه الحالات وتأمين سلامة الموقع، وهو ما تم فعلياً من قبل البلدية الفرعية”.

وأردفت:” إنه يجب على المالك عند اكتشاف وجود مياه جوفية عند تنفيذ الأعمال التعاقد مع شركات متخصصة لعملية التجفيف والتدعيم والتنسيق مع الأمانة على طريقة تصريف هذه المياه؛ وفق الأنظمة والاشتراطات”.

فيما جاء رد مدير وحدة أعمال جدة بشركة المياه الوطنية المهندس محمد بن أحمد الزهراني بعدم تدخل الشركة في هذا الأمر؛ كون موقع البحيرة مشروعا عقاريا خاصا، وأوضح في الرد الذي تلقته (البلاد)، أنه يتبين أن نطاق عمل شركة المياه الوطنية هو خدمات توزيع المياه وخدمات الصرف الصحي في المدن التي تعمل فيها (الرياض – جدة – مكة المكرمة والطائف) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *