أرشيف صحيفة البلاد

أغصان الحصار

شعر- خالد قماش
كلّما علّقت لوحة بالجدار
يخذلك لون الوجوه الباهتة!
كلما حاولت تخلق لك مدار
تنهزم، والجرح رافع رايته
ريشتك عميا واحلامك دمار
آآآآه يا حلم(ن) بدا بنهايته
حزن يتعالى.. وفرحه ف انحدار
طفل محبط منكسر فـِ مرايته
من خراب الروح ينفضك الغبار
من سراب البوح غيمه نابته
يستحيل القيد ف ايدينك سوار
يصطفيك الليل.. تصبح غايته!
جغرفك تاريخ أغصان الحصار
مثل شاعر مهتدي بـ غوايته!
ممتلي خيبات/نقمه وانكسار
والحياه صارت مشاهد بايته
تنطفي بعيونهم شمس ونهار
وتشتعل فينا شموعك خافته
صاحبي والعمر يولد باحتضار
لا تعيّرني بزلة فايته!
إنْ هرجنا ينذبح فينا الحوار
وإنْ صرخنا.. كل صرخة صامته
طاعنٍ فِـ البؤس شيخ الإنتظار
مات قبلي.. واندفن بوصايته!

أكثر من رؤية عن نص(أغصان الحصار)

 

نص جميل
رؤية- مشعل الفوازي

جميل هذا النص بخصوصيته وبصمة شاعره ،جميل أيضا باصطلاحاته وتراكيبه الشعرية التي تدخل كذلك ضمن الخصوصية الشعرية التي قلّ أن تجدها في زمن التشابه والتناسخ .على أن الفكرة بذاتها ومعالجتها لم تكن جديدة أومتفردة ، وخلت من الادهاش على مستوى الفكرة العامة للنص،أو الأفكار الجزئية ، لكن الأدوات اللغوية والمخزون الشعري هي من حسمت الأمر للشاعر وقصيدته الرائعة.

 

علاقة وعي
رؤية- سعد الجحدلي

العلاقة بين اللوحة الجدارية والوجوه الناظرة لها علاقة وعي وقراءة متمعنة في مؤثرات اللوحة والتوحد معها والتغلغل في زواياها والتأمل فيما تتضمنه من اشارات وبدون ذلك لا يمكن أن نفهم ما تحتويه اللوحة وما يريد أن يعبر عنه الرسام وبالتالي تفقد اللوحة أهميتها ويفقد المتلقي الاحساس بها ومن الطبيعي أن لا نستنتج شيئا من لوحة لا نتفاعل معها تفاعلا ايجابيا وهذا ما يجسده هذا النص الذي يعبر عن استياء واضح من خلال قلة الوعي والاهتمام والتمعن الذي يحقق التجانس بين معاناة الشاعر وما يعكسه انتاجه الشعري.إن الذين يعتقدون أن الشعر مجرد مادة للتسلية هم الذين ينسفون كل مميزات النص وإبداعاته ولغته أيضاً وعدم الاهتمام بالنص هو عدم اهتمام بشاعره وما يحمله من افكار جميلة.

لمحات مميزة
رؤية – عبدالمجيد الزهراني

نص جيّد إلى حدٍ ما ، وبالرغم من أنني لا اعرف كاتبه ، إلا أنني اظنه في مرحلة النصوص الأولى في النشر، وهناك لمحات شعرية مميزة اعجبتني مثل( طفل منكسر ف مرايته).في مجمل النص ، محاولة لكتابة الشعر بلغة حديثة ،لكنها تذكرني ببدايات شعر الحداثة في المملكة ، حيث تكون القصيدة مجرد حشد لأكبر قدر من التراكيب والصور الغامضة ، لكنها مرحلة انتهت وتجاوزها الزمن بمراحل.