الأرشيف سياحة

أظهرها تقرير مركز المعلومات والأبحاث السياحية .. الهيئة العامة للسياحة والآثار تبذل جهودها من أجل صيف نشط

كتبت: مروة عبد العزيز
في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للسياحة والآثار من أجل تنشيط السياحة الداخلية، أشار تقرير صادر من مركز المعلومات والأبحاث السياحية \"ماس\" في الهيئة العامة للسياحة، إلى نمو الرحلات السياحية المحلية بنسبة 5%, وتشير البيانات التقديرية الأولية إلى أن مصروفات الرحلات السياحية المحلية لصيف هذا العام ستبلغ 10.5 مليار ريال، مقابل دخل متحقق في صيف العام الماضي بلغ 8.9 مليار ريال، بمعدل زيادة 18%, كما تشير التوقعات الأولية إلى أن تبلغ مصروفات الرحلات السياحية الوافدة إلى 15.7 مليار ريال لصيف هذا العام، مقابل 12.3 مليار ريال صيف العام الماضي، بزيادة نسبتها 28%، بمتوسط إنفاق السائح الواحد بالليلة الواحدة 151 ريالاً لعام 2013 بزيادة نسبتها 4% مقابل صيف العام الماضي.
وعلى صعيد الوجهات السياحية الداخلية المتوقع زيارتها في المملكة، توقع التقرير أن تكون \"مكة المكرمة\" في المرتبة الأولى بنسبة 35.5%، ثم منطقة \"الرياض\" بنسبة 28.6%، ثم \"المنطقة الشرقية\" بنسبة 21.3%، ثم \"المدينة المنورة\" بنسبة 6.9%.
وحول بلد الإقامة للسياح الوافدين إلى المملكة، تأتي دول الخليج بنسبة 34.8% في زيارة \"السعودية\"، ودول الشرق الأوسط بنسبة 27.2%، ودول جنوب أسيا بنسبة 17.4%، كما أنه من المتوقع أن توفر مهرجانات الصيف لهذا العام – البالغة 42 مهرجاناً – 4500 فرصة عمل، وأن تستقطب أكثر من عشرة ملايين زائر، وتحقق عوائد اقتصادية تتجاوز عشرة مليارات ريال.
كما تلعب المهرجانات السياحية التي تقام بأنحاء المملكة دوراً هاماً في جذب أكبر عدد ممكن من السياح, حيث تنطلق في كثير من المناطق والمدن السعودية الكبرى مهرجانات الصيف؛ بهدف الجذب السياحي وتعزيز مكانة السياحة المحلية ورفع الدخل الوطني، فمن المقرر أن يصل عدد المهرجانات في صيف هذا العام لأكثر من 42 مهرجاناً، موزعة على مناطق المملكة.
فوفقاً لآخر تقرير صدر عن إدارة البرامج والمنتجات السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار, ارتفع عدد هذه المهرجانات من 20 مهرجاناً في 2005م إلى 62 مهرجاناً في 2012م، كما ارتفع عدد زوار هذه المهرجانات من 875 ألفاً في 2005م إلى أكثر من 12 مليوناً في 2012م, وهذه الأرقام تؤكد التطور الكبير الذي باتت عليه السياحة المحلية، مما ألغى خطط آلاف المواطنين في السفر إلى الخارج لقضاء الأجازات الصيفية، كما كان يحدث في سنوات ماضية، حينما كانت المهرجانات السياحية شبه معدومة.
ولا تقتصر المهرجانات على ما تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار بتنظيمه، بل إن هناك الكثير من المهرجانات الشعبية التي تنظم في المدن والقرى في عدد من مناطق المملكة، من خلال الدعم المباشر من قبل مكاتب التنمية الاجتماعية في القرى والأرياف، وبدعم قوي ومباشر من البلديات وتفاعل الشركات والمؤسسات الوطنية.
كما توقع التقرير أن يصل عدد الرحلات السياحية إلى خارج المملكة في فترة الصيف الجاري إلى ستة ملايين رحلة سياحية، مقابل 5.4 مليون رحلة سياحية في الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 10%. وقدّر التقرير مصاريف الرحلات السياحية المغادرة بنحو 19.5 مليار ريال، مقابل 18 مليار ريال في صيف العام الماضي، بارتفاع نسبته 8%، وبأن يبلغ إنفاق السائح الواحد في الليلة الواحدة 581 ريالاً, كما توقع التقرير أن يبلغ عدد الرحلات السياحية القادمة إلى المملكة في فترة الصيف 4.8 مليون رحلة، مقابل 4.3 مليون رحلة في نفس الفترة من العام الماضي، وأن تصل الرحلات المحلية أيضاً إلى 5.3 مليون رحلة، مقابل خمسة ملايين رحلة في صيف العام الماضي.
كما توقع أن تكون نسبة الرحلات السياحية المغادرة إلى دول الخليج 45.5 %، وإلى دول الشرق الأوسط بنسبة 33.9 %، وإلى دول جنوب أسيا 9.9 %، وإلى دول أخرى تشمل قارات أوروبا، وأفريقيا، وأمريكا، ودول شرق أسيا والمحيط الهادئ بنسبة 10.6%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *