الأرشيف متابعات

أشادوا بالمبادرة وطالبوا بتمديدها .. العمالة الوافدة في جدة : تواجهنا بعض المعوقات ونأمل في إلغاء نظام الكفيل

جدة – ابراهيم المدني
تصوير: محمد الحربي ..

ابدى عدد من العمالة الوافدة العاملة في القطاع الخاص بمحافظة جدة عن املهم في الاستفادة من مهلة تصحيح اوضاع العمالة في سوق العمل بالمملكة والتي اعلنت عنها وزارتا الداخلية والعمل وتنتهي بنهاية العام الجاري وقال عدد من العمال للبلاد ان هناك معوقات تواجه البعض منهم خلال هذه الفترة المحددة ومن ابرز هذه المعوقات هو البحث عن الكفيل المناسب وايضا العمل بأجر مستحق يفي بالتزامات العامل اليومية ويلبي طموحاته.

البحث عن كفيل
وفي هذا الاطار يقول جابر الشيخ: لاشك ان مهلة تصحيح الاوضاع مهمة في سوق العمل في المملكة العربية السعودية وهي وان جاءت متأخرة كثيرا ولكنها جيدة وتحتاج لمزيد من الوقت وتذليل بعض المعوقات التي تواجه العامل وصاحب العمل. واضاف الشيخ يقول تكمن مشكلة العامل الاولى هو البحث عن عمل مناسب وبأجر يستحقه ويفي بالتزاماته الحياتية وهذه المشكلة الاولى خاصة اذا عرفنا ان المنافسة قوية بين العديد من الجنسيات الموجودة في سوق العمل بالمملكة اضافة لتوجه عدد من الشباب السعودي للعمل في القطاع الخاص بعد مطالبة وزارة العمل للقطاع الخاص والزامه برفع نسبة السعودة في المنشآت التجارية والصناعية في المملكة.
واستطرد جابر الشيخ في حديثه قائلاً: البحث عن وظيفة لم يعد امرا سهلا في سوق العمل بالمملكة ولذلك يواجه العامل الوافد صعوبة في ايجاد وظيفة كما كان يحدث سابقاً لان اصحاب الاعمال صار لديهم خيارات كثيرة وهذه تعد اولى العقبات التي تواجه العامل الوافد في سوق العمل بالمملكة. اما العقبة الثانية هو الكفيل المناسب وهذه من الامور التي يحب لها العامل الف حساب خاصة في المنشآت الصغيرة والفردية. ولفت الشيخ الى ان تردد الكثير من العمالة في نقل كفالتها على اصحاب العمل الحاليين يعود الى خوفهم من المستقبل في ظل عدم معرفتهم بالكفيل الجديد وعدم وجود عمل لدى الكفيل السابق.

إقامة حرة
واقترح جابر الشيخ ان تكتفي الجهات المختصة في المملكة بجهة حكومة او خاصة واحدة تتولى تشغيل العمالة الوافدة في سوق العمل السعودي ويعطى العامل اقامة حرة تمكنه من العمل حيث وجد دون التقيد بالعمل لدى الكفيل واضاف.. هذا النظام معمول به في معظم الدول واتمنى تطبيقه هنا في سوق العمل بالمملكة وسوف تزول كافة العقبات التي تواجه العامل وصاحب العمل في المملكة العربية السعودية.

الفترة غير كافية
من جانبه قال العامل محمد بن نذير علي وهو من دولة سورية ان فترة تصحيح الاوضاع على الرغم من تمديدها ثلاثة شهور اخرى الا انها غير كافية للقضاء على المخالفات التي اعلنت عنها وزارة العمل وقال نذير للبلاد لا اعتقد ان عدة شهور ستنهي تراكم سنوات طويلة من العشوائيات في سوق العمل بالمملكة وتحتاج لعامين على اقل تقدير ليستوعب سوق العمل الانظمة الجديدة ويتعامل معها بواقعية.

إعادة تنظيم سوق العمل
وطالب محمد نذير وزارة العمل اعادة النظر في الانظمة الحالية والغاء نظام الكفيل السعودي والذي يشكل عقبة امام الكثير من العمالة ويخلق سلبيات عدة من ابرزها التستر التجاري والذي تعاني منه سوق العمل في المملكة ودول كثيرة اخرى. واستطرد قائلاً هناك تجارب جيدة في معظم الدول بالامكان الاستفادة منها وتطوير سوق العمل بالمملكة والتخلص من الانظمة الحالية خاصة وانها اثبتت عدم قدرتها على عدم ضبط سوق العمل وهذه المخالفات الكثيرة من افرازات انظمة وزارة العمل والعشوائية في تطبيقها.واكد محمد نذير ان الغاء نظام الكفيل واعادة النظر في بعض الانظمة الخاصة بسوق العمل في المملكة سوف تكون له نتائج ايجابية على المستوى القريب والبعيد في سوق العمل السعودي.

استفيدوا من التجارب الناجحة
على الصعيد نفسه دعا المقيم احمد النهاري وزارة العمل لدراسة التجارب الناجحة للقطاع الخاص في الدول التجارية والصناعية وتطبيق الافضل منها في سوق العمل بالمملكة فالدول تتبادل الخبرات فيما بينها بما يسهم في تحقيق المصلحة لكافة الاطراف وتمنى النهاري ان تحدث نقلة نوعية في سوق العمل بالمملكة باعتباره من الاسواق المهمة في الشرق الاوسط. واستدرك المقيم احمد النهاري يقول ادرك ان وزارة العمل في المملكة تتطلع الى تنظيم سوق العمل وتوظيف الشباب السعودي وهذا الامر حق مشروع لهم ولكن يجب على الوزارة ان تكون مرنة في التعامل مع كافة العمالة الموجودة في سوق العمل وان لا تضيق عليها الخناق حتى لا يتم استغلال بعض الثغرات في النظام ضد العامل الوافد.

الإجازات عطلتنا
من جهته امتدح خان بخش مبادرة وزارة العمل منح مهلة للقطاع الخاص والعمالة في سوق العمل بالمملكة مهلة لتصحيح اوضاعها وفق الانظمة. واضاف تخللت فترة المهلة اجازات اليوم الوطني واستقطعت منها عدة ايام اثرت على انجاز العديد من المعاملات في فترة التوقف واضاف خان اتمنى تمديد المهلة على الاقل ثلاثة اشهر اضافية فالفترة السابقة غير كافية لتصحيح كافة المخالفات في سوق العمل بالمملكة خاصة وان اعداد العمالة التي تحتاج الى تصحيح وضعها تعد بالملايين وليس بالآلاف ولاحظت الوزارة ذلك ونتطلع الى تفهم المسؤولين في وزارة العمل وحاجة السوق والعمالة لوقت اضافي ليتمكن الجميع من تعديل اوضاعهم واختيار العمل المناسب دون ضغوط زمنية.

مدديها يا وزارة العمل
من جانبه دعا المقيم حبيب بن احمد وزارة العمل والجهات ذات العلاقة بالمملكة العربية السعودية تمديد مهلة تصحيح الاوضاع وتقديم تسهيلات اكثر فلازال هناك العديد من الاشخاص خاصة في مدينة جدة لم يتمكنوا بعد من تصحيح اوضاعهم وفق الانظمة الجديدة لوزارة العمل. وقال حبيب الفكرة جيدة ولكن نظام الكفيل في سوق العمل بالسعودية لازال يشكل عقبة امام الكثير وسمعنا كثيرا ومن سنوات عدة عن الغاء نظام الكفيل وتطبيق نظام جديد في سوق العمل ولكن لم نر شيئاً في الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *