أرشيف صحيفة البلاد

أسود التيرانجا والكافيتيروس.. من يحسم العبور للدور الثاني؟

يستعد منتخب السنغال اليوم، لخوض مباراته الأخيرة في دور مجموعات كأس العالم 2018، والتي ستكون ضد كولومبيا في كوزموس أرينا بمدينة سامارا الروسية. يتواجد المنتخبان في المجموعة الثامنة الأكثر تكافؤاً في المونديال، وبعد خوض كلٌ منهما مباراتين، يمتلك أسود التيرانجا 4 نقاطٍ وضعوه في الصدارة رفقة اليابان، أما الكافيتيروس فيحتلون المركز الثالث برصيد 3 نقاط. هذا يعني أن المباراة ستكون ساخنةً جداً، فالسنغال تحتاج إلى الفوز أو التعادل على أقل تقدير للتأهل لدور الـ16، أما كولومبيا فلا خيار أمامها إلا الانتصار على زملاء ساديو ماني للعبور من دور المجموعات، وأي نتيجةً أخرى تعني توديع خاميس رودريجيز هداف البرازيل 2014 المونديال مبكراً من الدور الأول.

أرقام المباراة
– سبق للسنغال مواجهة منتخب من أمريكا الجنوبية مرةً واحدةً من قبل في كأس العالم، كانت في 2002 عندما واجه أوروجواي في الجولة الثالثة من دور المجموعات، وانتهى اللقاء بالتعادل إيجابياً بثلاثة أهدافٍ لكلٍ منهما.

– واجه منتخب كولومبيا منافسا أفريقيا في المونديال 3 مراتٍ من قبل (فاز 2، خسر 1)، كانت المباراة الأولى في 1990 ضد الكاميرون التي فازت بهدفين لهدف، أما الثانية والثالثة فكانتا ضد تونس وكوت ديفوار وانتهتا بانتصار الكافيتيروس.

– عادل المنتخب الأمريكي الجنوبي فوزه الأكبر في كأس العالم؛ عندما انتصر على بولندا بنتيجة (3-0)، وسبق له الفوز بهذا الفارق من الأهداف مرتين من قبل، كانتا في مونديال 2014 على اليونان واليابان بنتيجة (3-0) و(4-1) على الترتيب.

– ساهم خاميس رودريجيز في 10 من آخر 14 هدفاً لكولومبيا في البطولة الأغلى في العالم، بواقع تسجيله 6 أهداف، وصناعته 4.

– وجد ساديو ماني طريق الشباك في 15 مباراة له مع السنغال، ولم ينته أي لقاء من هذه الـ15 بخسارة أسود التيرانجا (فوز 9، تعادل 6).