أرشيف صحيفة البلاد

أسواق الأسهم الخليجية ترتفع بواقع 18 %

جدة ــ وكالات

خلص تقرير اقتصادي حديث صادر عن شركة كامكو للاستثمار حول أداء أسواق الأوراق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي لشهر أغسطس الى إن اداء البورصات الخليجية تراجع على خلفية عمليات جني الأرباح بعد تسجيل نتائج مالية قوية في الربع الثاني.

ووفقا للتقرير تراجعت معظم أسواق الأوراق المالية بدول الخليج مع توجه المستثمرين لجني الأرباح على خلفية إعلانات الأرباح القوية من قبل قطاعات السوق الرئيسية على مستوى المنطقة في حين كان الأداء الشهري للأسواق الخليجية سالبا منذ بداية الشهر وحتى فترة العطلة، ولم تتمكن من التعافي على الرغم من تزايد العمليات الشرائية في بعد عطلة العيد. كما تأثرت أنشطة السوق ايضا بتعطيل الأسواق لمدة أسبوع كامل خلال أغسطس الماضي.

وكسر مؤشر تداول مستوى الحاجز النفسي الهام عند 8 آلاف نقطة واغلق متراجعا 4.2%، ليصبح بذلك أسوأ الأسواق الخليجية اداء لهذا الشهر بعد ان انهت اغلبية المؤشرات القطاعية أداءها على تراجع. في المقابل، كان سوق أبوظبي أبرز الرابحين لهذا الشهر بنمو 2.6%، إلى جانب النمو الذي سجله سوق عمان. هذا وعلى الرغم من التراجعات التي سجلتها الأسواق الخليجية في أغسطس 2018، إلا ان الأداء منذ بداية العام 2018 حتى تاريخه مازال مرتفعا بنسبة 18% بعد ان سجلت كل من المملكة وابوظبي نموا ثنائي الرقم.

من جهتها، عاودت المؤشرات الكويتية تراجعها مرة أخرى وأغلقت على تراجع في أغسطس الماضي بعد ان سجلت نموا قويا في الشهر السابق. حيث انهت كافة المؤشرات القياسية تداولات الشهر على تراجع نحو 0.7% مما أدى إلى تقليص أرباح السوق منذ بداية العام 2018 وحتى تاريخه.