أرشيف صحيفة البلاد

أسكوبي: السعوديون يمتلكون أسباب القوة الناعمة

جدة – مهند قحطان

هشام أسكوبي فنان سعودي عشق آلة البيانو في سن مبكرة من عمره ، عندما تذوقت أذنه معزوفات شقيقه الأكبر الذي اكتشف موهبته وشجعه . واليوم وقد أصبح مبدعا موسيقيا على هذه الآلة ، يكرر التجربة مع أبنائه كأسرة موسيقية هاوية على أسس فنية.

هشام قال في حواره لـ ” البلاد” أن قطاع الفن والثقافة يشهد حاليا مرحلة بناء عصري للقوة الناعمة للمملكة والتي يعززها الإعلام السعودي القوي ، حيث نشهد إنطلاقات نوعية كبيرة لطاقات المبدعين السعوديين ليكملوا بالفنون العصرية مسيرة الرواد.

في البداية يتحدث العازف هشام اسكوبي عن خطواته الأولى نحو الموسيقى ، وكيف تشكلت موهبة العزف فقال: خلال سنوات طفولتي كان لدى أخي الكبير آلة البيانو ويعزف عليها باستمرار، وقد شدتني هذه الموسيقى وشيئا فشيئا وجدت نفسي أتعلمها دون ان يعلم اخي حتى تمكنت منها بشكل جميل ، وعندها اخبرته بأنني أجيد عزف البيانو، فسمع مني حينها أكثر من لحن ، وفوجئت بإعجابه بها، ، حاليا أرى أبنائي يكررون تجربتي وأشجعهم كثيرا حيث أثبتوا مهارتهم في العزف ولمسوا الإعجاب من الذين يسمعون مقطوعاتهم.وحقيقة لم اجبر أي أحد منهم على تعلم العزف ، ولا أفرض عليهم أي شيء سواء في الموسيقى أو غيرها من هوايات وفي شؤون الحياة واترك لهم حرية الاختيار، ودوري هو تشجيعهم.

سألته : هل تستعين بمدرسين لتعليم ابنائك الموسيقى؟
** أي شيء تريد تحقيقه يجب أن يكون هناك محفز ودافع لكي تأخذ الخطوة بجدية، وبالنسبة لابني فيصل أعطيته أساسيات عزف البيانو ، ووجدته يتعلم اكثر ، وبدأ يبدع ويستخرج مواهبا جديدة في العزف. لذلك حرصت على صقل موهبته على يد مدرس مختص ، ليتمكن أكثر من تطوير قدراته ويبدع بشكل أكبر ، كما رغبت أيضا أن أتعلم منه أصول العزف كوننا نجهل امورا بسيطة في قواعده ، لأننا تعلمنا من خلال السمع لأي موسيقى ، والبيانو بحر منفتح ولابد من الإلمام به ليكون الانسان محترفا في عزفه، وقد بدأ المدرس دروسه مع ابني فيصل ، بينما انسحبت أنا بعد أول حصة نظرا لارتباطات العمل ، لذلك تجاوزني ابني بالمهارة في إتقان العزف ، ورغم ذلك فيصل يتمنى دخول كلية الهندسة ، دون أن يتخلى عن هوياته المفضلة .

= هل تجيد عزف أي موسيقى تسمعها من اول مرة؟
** انا أتقن البيانو بالسمع كوني لم ادرسها كما ذكرت من قبل ، ولا أتعامل مع البيانو مثل الدارسين ويتقنونه عبر النوتات والاحرف الخاصة بالأصوات وهذا شيء جميل وهم من الفئة الممتازة، لكني أعزف أي لحن أسمعه وأنا راضي عن نفسي.

= هل ستدخل عالم مواقع التواصل الاجتماعي من خلال البيانو؟
من ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي ، أنها فضاء رحب للموهوبين ومن لديه أفكار ايجابية وإبداع ، ولقد فكرت من قبل خوض هذه التجربة ، لكن يجب أن يكون هناك التزام كبير مني اذ نالت الحاني إعجاب المتابعين، فقد يطلبون مني مستقبلا فيديوهات بألحان جديدة وبهذه الحالة لن تستطيع أنت ترفض أي طلب لأي شخص ، لكن الوقت الذي املكه في حياتي موزع بشكل كامل ما بين عمل وتربية ابنائي وصعب جدا أن التزم بشيء جديد الا في حال ان استغني عن شيء مقابل شيء.

= هل يمكن أن يكون البيانو مصدر رزق للشباب السعودي؟
** طبعا من الممكن أن يكون مصدر رزق في حال استغلاله بالطريقة الصحيحة سواء بشكل جهود فردية أو من خلال مجموعة وفرق موسيقية ، وحقيقة الناس يحبون البيانو اكثر من أي آلة ثانية.

= كلمة أخيرة
** أتمنى المزيد من الاهتمام الدائم بالهوايات وتنميتها وتطويرها لدى أبنائنا ، والتكاتف لاحتضان المواهب وانتقال الموهبة والابداع من جيل إلى آخر ، وهذا مانتفاءل به في ظل هذا الزخم والحراك الواسع لفضاءات الثقافة والفن الواعدة بالمملكة.