الأرشيف الثقافيـة

أسبوعان للثقافة المسرحية ومسابقة في التصوير والتشكيل بأدبي مكة المكرمة

مكة المكرمة ـ البلاد
تنطلق مساء اليوم دورة الثقافة المسرحية، التي ينظمها \" نادي مكة الثقافي الادبي \" ضمن فعاليات النشاط الصيفي الشبابي للنادي، الذي يرعاه معالي رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور سهيل بن حسن قاضي ..
وستكون المحاضرة الأولى بعنوان : \" أهمية الثقافة المسرحية \" ، للدكتور عبد الله بن احمد العطّاس ، نائب رئيس مجلس إدارة النادي، المشرف العام على الدورة والنشاط الصيفي .
وفي يوم الاحد ١٧ ـ٧ـ١٤٢٩هـ ، يلقي الاستاذ فهد ردة الحارثي، محاضرة بعنوان \" مبادئ في التأليف المسرحي \" ..أما المحاضرة الثالثة في هذه الدورة فستكون عن \" أثر الثقافة المسرحية في الممثّل \" للاستاذ محمدالجفري، مساء الاثنين ١٨ـ٧ـ١٤٢٩هـ
وسيتوجّه المشاركون في الدورة يوم الثلاثاء ١٩ـ٧ـ١٤٢٩هـ ، الى الطائف لحضور ورشة عمل في جمعية الثقافة والفنون هناك، بإشراف الاستاذ عبد العزيز عسيري، مدير فرع الجمعية بالطائف ..وعن \" مبادئ في التثميل \" يتحدّث الاستاذ أحمد الصمان، في محاضرة يلقيها مساء الاربعاء ٣٠ـ٧ـ١٤٢٩هـ .. ويبدأ الاسبوع الثاني للدورة بمحاضرة للاستاذ احمد الاحمري، بعنوان \" مبادئ في إخراج المسرح التجريبي \" مساء السبت ٢٣ـ٧ـ١٤٢٩هـ .
ويشارك الاستاذ عمر الجاسر، والاستاذ صالح إمام ، في ندوة عن \" العلاقة بين الممثل والجمهور \" ..مساء الاحد ٢٤ ـ٧ـ١٤٢٩هـ .
وعلى مسرح \" مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا \" يتم ضمن فعاليات هذه الدورة تقديم عرض مسرحي تجريبي لجمعيةالثقافة والفنون بجدة ..في الساعة التاسعة في من مساء الاثنين ٢٥ـ٧ـ١٤٢٩هـ وفي مساء اليوم التالي، الثلاثاء ٢٦ـ٧ـ١٤٢٩هـ ، يحاضر الاستاذ منصور محمدالحارثي عن \" فنيات المسرح \" ..
ويلقي الاستاذ علي دعبوش ، محاضرةعن \" العلاقة بين الممثل والمخرج \" ، لتختتم بعده الدورة ، مساء الاربعاء ٢٧ـ٧ـ١٤٢٩هـ ..
وذكر أ .تميم الحكيم، أمين النشاط الصيفي والدورة، أن الدورة ستكون متاحة لكل الراغبين في الانتساب إليها، وبخاصة من أعضاء الفرق المسرحية المكيّة ، لما فيها من فائدة في صقل المواهب، وتنمية المعارف .
من جهة أخرى ومن ضمن برنامج النشاط الصيفي لنادي مكة الثقافي الأدبي، أعلن النادي عن مسابقة في الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي للفنانين الشباب الذي لا تزيد أعمارهم عن ٣٥ عاما ..وقد اشترط النادي الا تزيد مساحة العمل التشكيلي عن ١٢٠ * ١٢٠ سم .وأن تكون الصورة الفوتوغرافية بمقاس * ٣٠ ٤٠سم، ويتم تقديمها مع الاطار ..ويكتفيبتقديم عملين لكل فن، مرفق بسيرة ذاتية على CD ، مع صورة العمل الفني المقدم، وصورة شخصية للفنان .
ويتم تقديم الاعمال الى أمين برنامج النشاط الصيفي في النادي الاستاذ تميم الحكيم، أوالى المشرف على المسابقة الاستاذ صديق واصل، في موعد أقصاه يوم الاثنين ٢٥ رجب ١٤٢٩هـ .هذاوقد تم تخصيص ثلاث جوائز لكل مجال في هذه المسابقة :
الجائزة الأولى ٢٠٠٠ ريال .
الجائزة الثانية ١٥٠٠ ريال
الجائزة الثالثة ١٠٠٠ ريال .
مع درع الجائزة ، وسيقام معرض للأعمال المشاركة في منتصف شهر شعبان القادم .
وأشار المشرف العام على النشاط الصيفي للنادي الدكتور عبد الله بن احمد العطاس الى أن دورة في \" الخط العربي \" قد بدأت منذ الاسبوع الماضي وتتواصل حتى نهاية الاسبوع القادم ..لتبدأ بعدها دورة في الثقافة المسرحية لمدة نصف شهر .منوها بدعم معالي رئيس مجلس إدارة النادي الاستاذ الدكتور سهيل بن حسن قاضي، لهذه الانشطة الشبابية التي تلقى اقبالا جيدا، ويتم من خلالها استثمار مواهب الشباب بمايعود عليهم بفائدة كبيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *