اقتصاد

آلية محدثة لتحديد سعري الافتتاح والإغلاق بسوق الأسهم السعودية

الرياض ــ البلاد

شرعت سوق الأسهم السعودية “تداول”، اعتباراً من امس “الاحد” في، تطبيق آلية المزاد لحساب سعر الإغلاق بدلاً من آلية حساب المتوسط السعري لحجم التداول، إضافة إلى تطوير آلية المزاد المتبعة حالياً لحساب سعر الافتتاح.

ويتم احتساب سعر الافتتاح للأسهم عن طريق آلية مزاد الافتتاح وهي فترة تسبق افتتاح السوق (من الساعة 9:30 صباحاً إلى الساعة 10:00 صباحاً)، ويمكن للمستثمرين خلال هذه الفترة إدخال أوامر البيع والشراء؛ ومن ثم يقوم نظام التداول بإيجاد السعر العادل الذي يتم عنده تنفيذ الأوامر بعد مطابقتها في فترة المزاد، ويكون سعر التنفيذ هو سعر الافتتاح.
ويبدأ مزاد الافتتاح من الساعة 9:30 صباحاً إلى الساعة 10:00 صباحاً مع العلم أن افتتاح السوق يكون خلال 30 ثانية بعد تمام الساعة 10: صباحاً بشكل متغير يومياً.

ويتم احتساب سعر الإغلاق بناءً على الصفقات العادية فقط (15 ألف ريال وأكثر)، وفي حال عدم وجود صفقات على السهم خلال فترة المزاد، يكون سعر الإغلاق هو سعر آخر صفقة عادية تمت خلال فترة التداولات المستمرة، أما في حال عدم وجود صفقات على السهم خلال اليوم، فيكون سعر الإغلاق هو سعر إغلاق اليوم السابق.

أما بالنسبة إلى تحديد سعر الافتتاح، فسيستمر تطبيق آلية المزاد الحالية، بالإضافة إلى عرض أوامر السوق في سجل الأوامر، وبدون سعر خلال فترة المزاد كأفضل عرض أو طلب، كما سيتم عرض قيمة افتتاح موحدة للمؤشر بعد مطابقة كافة الأوامر في سجل الأوامر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *