أرشيف صحيفة البلاد

آثار الإجازة على صحة الأسنان

[ALIGN=LEFT][COLOR=darkblue]د.حمزة علي بابكير[/COLOR][/ALIGN]

مع إقبال الإجازة الصيفية و فرحة الناجحين و استعدادًا للأفراح و المناسبات . نجد أن بعض العادات والتغذية والاختلاف في نمط الحياة اليومية له تأثير سلبي على الأسنان و العناية بنظافة الفم.
التي مع كثير من الأشخاص يجدون متعة و لذة في أن تصاحبها وجبات سريعة و خفيفة تكون خارجة عن الوجبات games video تأثير الإجازة تكون بطرق غير مباشرة. حيث تكثر عدد الساعات مشاهدة التلفاز و تصفح الانترنت و العاب الفيديو الرئيسة مثل الحلويات ، رقائق البطاطس ، المشروبات الغازية … إلخ.
و متعارف عليه أن هذه الوجبات تكمن خطورتها أنها مشبعة بالسكريات. ولكن ما نغفل عنه ان الخطر يزيد بأن هذه الوجبات تعتبر من الطعام اللاصق على الأسنان و يزيد مدة تعرض الأسنان للسكريات. و بالتالي يجد التسويس المكان المناسب له و يبدأ في نخر الأسنان و حفرها و يؤدي الى تلفها و تدميرها. و كثيراً توجد في الاسنان الخلفية الأضراس حيث يكون من الصعوبة الوصول اليها و تنظيفها وجود اسطح تساعد على زيادة حصناتها.
و من آثار الإجازة كثرة الأفرح و المناسبات و التنزه، و من منا لم يفعل. و لكن بعد مرور يوم مليء بسرور و مرح يكون التعب قد وصل الى قمته حيث تبدأ رحلة البحث عن السرير. و هنا يتكاسل البعض عن العناية بنظافة الفم. اذا لم ينظف الفم يكون البلاك قد كَثُر\"و هي مادة بيضاء موجودة على اسطح الأسنان\" و ايضاً مع باقي الطعام الذي لم ينظف و البكتيريا الموجودة في فم الإنسان تكون هذه عوامل تساعد على التسوس و تكون الجير الذي يؤدي الى التهاب اللثة و من اعرضها انتفاخ اللثة و نزول بعض الدماء منها. لذلك نشدد نحن أطباء الأسنان على أهمية نظافة الفم قبل النوم لتقليل العوامل المؤديه للتسوس و التهاب اللثة.
كيف نقلل من آثار الإجازة على الأسنان؟
لا أقول ان نحرم و نمنع أنفسنا من تناول الحلويات و السكريات و لكن التقليل منها و جعلها مع و من ضمن الوجبات الرئيسية حتى يقل ضررها. و محاولة قدر الإمكان عن الابتعاد عن كثرة الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية. و نجد صعوبة مع الأطفال في ذلك فنجعلها كمكافئة للطفل ان اتمم صحنه في ان نعطيه قطعة حلوى أو مشروباً.
أيضا اهمية نظافة الفم. حيث ننصح نظافة الفم جيداً مرتين على ألاقل يومياً لإزالة بقايا الطعام و البلاك مع الأهمية الكبرى للتنظيف قبل النوم. و استخدام معجون الأطفال للذين يزيد عمرهم عن الست سنوات. أيضاً استخدام معجون الأسنان حيث ان هذه الماده تساعد على حصانة الاسنان ضد التسوس و التي تكمن قرابة الاثنتي عشرة ساعة. و لا ننسى أهمية زيارة طبيب الأسنان الدورية للفحص و تنظيف الأسنان و السؤال عن طرق الحماية من fluoride الذي يحتوي على مادة الفلوريد التسوس و منها الحشوة السادة للشقوق التي تمنع من تراكم البلاك و الطعام في الشقوق الطبيعية الموجودة في الأضراس.
و بذلك نتمى لكم إجازة سعيدة بأسنان صحية و نظيفة.
dr.hamzahbabkair@gmail.com