الأرشيف سياحة

وصل متوسط إنفاق الفرد إلى 6414 دولار .. دراسة: السعوديون أكثر سكان العالم إنفاقاً على السفر

كتب :محمود شاكر
أظهرت دراسة أجرتها شركة البطاقات الائتمانية \"فيزا\"، تصدر السعوديين لقائمة أكثر سكان العالم إنفاقاً أثناء أسفارهم، وقدرت متوسط إنفاق الفرد أثناء رحلاته خارج بلاده بـ6414 دولاراً، في حين أن متوسط إنفاق المسافر في أنحاء العالم لا يتجاوز 2501 دولار.
ووفقاً للدراسة، فقد حلّ في المرتبة الثانية السياح الأستراليون بمتوسط إنفاق يبلغ 3962 دولاراً، تلاهم الصينيون بمتوسط إنفاق 3679 دولاراً، أما في المرتبة الرابعة فقد حل المسافرون البرازيليون بإنفاق يبلغ 2844 دولاراً، وجاء في المرتبة الخامسة مسافر جنوب أفريقيا الذي بلغ قدر إنفاق الفرد منهم أثناء سفره بـ2844 دولاراً.
كما توصلت الدراسة التي أعدتها \"فيزا\" إلى أنه من المفارقات أن المسافر من دول الشرق الأوسط وأفريقيا ينفق في المتوسط 218 دولاراً يومياً أثناء رحلته خارج بلاده، وهو ما يقل عن المعدل العالمي البالغ 239 دولاراً في اليوم، وتوقعت الدراسة أن يزيد إنفاق المسافر خلال رحلته التالية بنسبة 5% خلال العام الحالي.
وبحسب الإحصائيات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي مؤخراً، فقد تصدرت السعودية قائمة الأسواق المصدرة للسياح إلى دبي مع تسجيلها نمواً كبيراً في أعداد الزوار الوافدين منها إلى دبي، والتي زادت بنسبة 31.6% لتصل إلى 710472 زائراً.
وذكرت الإحصائيات الصادرة أن عدد السياح السعوديين الذين زاروا دبي خلال النصف الأول من العام الجاري وصل إلى 710.4 ألف سائح، بينما أشارت دراسة أجرتها شركة \"فيزا\" العالمية إلى أن متوسط إنفاق السائح السعودي خارج المملكة وصل إلى نحو 6.6 ألف دولار للرحلة.
وأسهمت السهولة والمرونة المتزايدة في خيارات السفر في تعزيز الازدهار السياحي، وهذا الأمر بارز بصورة كبيرة في قطاع الطيران، حيث تفضل الكثير من العائلات السعودية المسافات القصيرة التي تتناسب مع الأجواء العائلية، وأوضحت إحصائيات دائرة السياحة في دبي أن السوق الهندي جاء في المرتبة الثانية بعد السوق السعودي من حيث عدد السياح الذين يزورون دبي سنوياً.
وشددت دراسات لمركز الأبحاث والإحصاءات السياحية (ماس) على أن الإنفاق على السياحة المحلية ارتفع العام الحالي بنسبة 12.5%، حيث تجاوزت الرحلات السياحية المحلية خلال شهر يونيو الماضي 2.1 مليون رحلة سياحية، مقابل مليوني رحلة تقريباً للفترة نفسها من العام الماضي 2012، أي بنسبة نمو 5% وبإجمالي إنفاق تجاوز 3.4 مليار ريال مقابل إنفاق ثلاثة مليارات ريال للفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 12.5%.
وقدر مركز \"ماس\" الرحلات السياحية المغادرة خارج المملكة لشهر يونيو بـ2.3 مليون رحلة سياحية مقابل 2.1 مليون رحلة سياحية للشهر نفسه، العام الماضي، وتجاوز إنفاق الرحلات السياحية الخارجية لشهر يونيو هذا العام 7.5 مليار ريال مقابل 6.9 مليار ريال لعام 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *