جدة

معالم وذكريات (20).. قصص وحكايات (الروشان )

د. زامـل عبدالله شعـراوي

مثلما يحن الزمن لهمس لحظات الغروب على شاطيء مدينة الحلم ” جدة “ومثلما تستقر قسمات وجهها الفاتن على شجرة القلب كشيء ثابت لايتغير بعوامل الزمن وتقلباته وصرامة الريح من حولها لتظل تخطو للأمام وبصرها على المستقبل الآتي

لهذا تعد ” الرواشين ” إحدى السمات المعمارية الحجازية، وإرث عروس البحر ” جدة” البارز وفي ” جدة ” قديماً، ولاتزال هذه” الرواشين ” حاضرة على جوانب تلك المباني لتحافظ على تاريخها الأصيل الذي تجَذر فيها وكان ولازال نقشاً بارزاً يروى الحكايات، وتختزل جزءاً كبيراً من تاريخ بيوت ” جدة التاريخية “، لتروي لنا قصصا وحكايات خلف هذه الرواشين التي تقف شامخه في بيوتها العتقية صامدة تقاوم الزمن؛

لأنها تمثل تراثا حضاريا مميزا في هذه المدينة الحالمة، والتي تعتبر شاهدًا تاريخياً على أصالة الإنسان و الزمان والمكان لهذه المدينة العريقة ، والتي تمثل العبق التاريخي الحجازي الأصيل .

وتعد ” الرواشين ” أحد أهم مكونات البيت الجداوي بشكل خاص، وأضفت طابعـاً جماليـاً معمارياً فريدًا، عليها. لقد اعتبر خُبراء الهندسة المعمارية ” الرواشين ” أحد الحلول الجمالية العبقرية التي تنسجم مع البيئة المحلية من حيث الطقس وتقلباته، بكل مُكوّناتها لاتقتصر وظائف الرواشين، على إضفاء الطابع الجمالي، على واجهات البيوت الجداوية ، بل تحقق الخصوصية لأهله ، بل هي مُمتدة إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث إنها تؤدي العديد من الوظائف البيئية المتعددة ، وتنسجم بشكل كبير مع مُعطيات المناخ، وتقلبات الطقس.. لقد ثبت أن هذه الرواشين تعمل على توزيع ” الإنارة الداخلية”، وتعطي ” الغرف “و ” الردهات ” طابعـاً رومانسيـاً ، من خلال التحكم في الضوء وتدفق الهواء، على سبيل المثال، ونظام القلابات والمصبعات المتشابكة، تحد من وهج الشمس، حيث إن مكوناتهاالخشبية، تتسم بقدرتها علي العزل الحراري بمفهوم هذا العصر .

ولكونها بارزة عن سمك الحائط الخارجي، ومُصممة؛ بحيث تضبط تدفق الهواء، ومُعدل الرطوبة، وتقوم بدور مكيفات الهواء الآن ، الى جانب انها تريح الجسد، وتوازن الحالة البيئة بدقة شديدة ، ولعل من أهم دلائل وجود هذه الخاصية في ” الرواشين” ، وتعتبر المكان المفضل لتبريد أوعية الشرب ” الفخارية ” إلى جانب ذلك فهي تحد بشكل كبير من دخول الأتربة ،وتعمل على تساقط حُبيبات الرمل التي تحملها الرياح، بحيث لا يتسلل منها شيء إلي الداخل، كما تمنع دخول الحشرات الضارة.. إلى جانب ذلك، وثبت علميـًا، أنها تطيل من العمر الافتراضي للمنزل؛ كونها تغطي الجدران، وتحميها من العوامل الجوية المتقلبة؛ صيفـاً وشتاءً.

ومازالت ” الرواشين ” تقف شاهدة على عصر جميل من تاريخ ” جدة ” ” عروس البحر الأحمر ” وتحتفظ بكثير من الأسرار والحكايات والقصص التي تزخر بها بيوتها العتيقة .
همسة:
” الرواشين ” حكاية إنسان ومستقر ذكرياته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *