محليات

مشروب PIPER يباع في صيدلية كبرى بجدة والصحة ترد والهيئة ليس مسجلاً لدينا

جدة – وليد الفهمي

وثقت ( البلاد ) وجود مشروب للرياضيين كما دون عليه يباع في إحدى الصيدليات الكبرى بجدة الأمر الذي حول بعض الصيدليات إلى ما يشبه المحال التجارية والتموينية .

المشروب يباع بسعر 10 ريالات دون تدوين أية معلومات صحية عليه أو حتى تحذير كما يوضع على مشروبات الطاقة الأخرى بعبارة (ليس للمنتج أي فائدة صحية، وأن تناول أكثر من عبوتين في اليوم قد يؤدي إلى الإضرار بصحتك، ونحذر أن يتناول المنتج الحوامل والمرضعات ولمن هم أقل من 16 سنة، ومن يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر ومن لديه حساسية لمادة الكافيين والرياضيون أثناء ممارسة الرياضة.
البلاد عرضت المنتج على المتحدث الرسمي باسم صحة جدة عبدالله الغامدي واوضح في تصريح خاص بالبلاد بقوله بالنسبة للصيدليات فما زالت تخضع لإشرافنا ترخيصاً وتفتيشاً والمخالفات التي تضبط بها تعرض على لجنة النظر في مخالفات نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية و لجنة النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية .
أما بخصوص تسجيل وتسعير وفسح الادوية والمستحضرات الطبية و المكملات الغذائية والمستحضرات العشبية والفيتامينات والبروتينات فإنها من اختصاص الهيئة العامة للغذاء والدواء , وهناك تعاون وتنسيق بين وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء بخصوص ما يتم ضبطه من مخالفات مع العلم أنه يوجد توضيح كامل ومفصل بخصوص مشروبات الطاقة على الموقع الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء عند الرغبة .
البلاد عرضت صوراً من المشروب ومعلومات عنه لهيئة الغذاء والدواء للاستفسار هل هو مسجل لديهم من عدمه حيث اوضحت الهيئة انه غير مسجل لدي قطاع الغذاء بالهيئة .
وفي الاخير .. كيف يسمح لمثل هذا المنتج الذي لم يعرف مدى صحة نفعه من ضرره بالصيدليات بالبيع ؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *