محليات

مشاعل.. تنطلق من صحراء عنيزة إلى (ناسا)

جدة – وجدان زعوري

عقدت جامعة دار الحكمة مع 1000 من الحاضرات في قاعة الأمير” بندر بن سلطان” لقاء مع عالمة الفضاء المهندسة “مشاعل الشميري”، وهي أول امرأة سعودية تحصل على بعثة دراسية كاملة من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا. حيث استضافت الجامعة المهندسة الطموحة لإلقاء محاضرة عن صعودها إلى النجاح وكيف يمكن أن تكون مصدر إلهام لفتيات المستقبل لتحفزهن على متابعة أحلامهن وتحدي العقبات التي تواجههن. وكانت المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات الجامعة” احلم… خطط … وأخيرا حقق”

تابع الحضور حلم المهندسة مشاعل وكيف أن سحر الفضاء أثر فيها عندما كانت تحدق في نجوم صحراء عنيزة، وقد عبرت عن ذلك الحلم بكلمات ملهمة للجميع، تبث الحماس والتشجيع بقولها: “عندما أنظر إلى الوراء في اللحظة التي ألهمت فيها، عندما كنت في السادسة، أرى الأمور بطريقة مختلفة. أعتقد أنك تستطيعين أن تقولي إنني حصلت على الإلهام من خلال فضولي، وأنا في سن صغيرة، من خلال إعجابي وحبي لمعرفة ماذا يوجد في السماء من نجوم وكواكب وغيرها؟”.

ومنذ ذلك الحين كان من أولوياتها التي ركزت عليها أن تصبح مهندسة فضاء تساهم في تطوير المركبات الفضائية والصواريخ. وقد تحدثت عن الكيفية التي استلهمت بها ذلك العمل، وكيف جعلت لها مساحة متاحة وفعالة لتحقيقه لنفسها، أو لغيرها! وقد طبقت خبرتها وتعليمها لتحقيق ذلك.

وإحباطها بعد التخرج من وجود فرصة تتاح لها في الشركات المحلية كان حافزا لها لتؤسس شركة (ميشال) للفضاء في ميامي، فلوريدا التي تتخصص في تصميم صواريخ منخفضة التكلفة لشركات الأقمار الصناعية وهي تشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي في الشركة.
واضافت الدكتورة سهير حسن القرشي رئيسة جامعة دار الحكمة على روح مشاعل الملهمة للمرأة السعودية، بقولها:” مشاعل رائدة. وإلهام الآخرين مهمة صعبة. وهو يتطلب الشجاعة، والجهد، والتعب، والدموع. واليوم نحن جميعا بحاجة إلى حلم، وتخطيطه ليصبح سهل التحقيق “.

وأثناء المحاضرة نظرت مشاعل إلى الجمهور، وسألت:” من يريد أن يتبع نفس مساري الوظيفي إذا أعطيت لكن الفرصة؟ ” وفي جواب أثار دهشة الحضور أجابت طالبات دار الحكمة بهتاف جماعي بالتأكيد (نحن).

الجدير بالذكر ان مشاعل حصلت على درجة البكالوريوس في مجال العلوم تخصص هندسة الفضاء والرياضيات التطبيقية من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن بولاية فلوريدا، ودرجة الماجستير في علوم الفضاء إنجينيرينغ، وأيضا من معهد فلوريدا للتكنولوجيا. وكان تركيزها الأكاديمي يشمل: الديناميكا الهوائية التجريبية والتحليلية، وتصميم الصواريخ والدفع الحراري النووي.ولدت مشاعل في الولايات المتحدة لوالدين سعوديين. وقضت بضع سنوات في المملكة العربية السعودية كطفلة، ولكنها عاشت معظم وقتها في الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *