الأرشيف الديجتال

ما بين الخوف والترقب والتفاؤل .. تباين ردود أفعال الفنانين بعد فوز «مرسي» برئاسة مصر

كتبت: مروة عبد العزيز
تباينت ردود أفعال فناني مصر بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية وخسارة أحمد شفيق أمام نظيره محمد مرسي ما بين متفائل وغير متفائل بعهد الرئيس الجديد، وقد شهد إعلان فوز الدكتور محمد مرسي، مرشح جماعة الإخوان المسلمين برئاسة مصر حالة من الصمت والترقب من معظم الفنانين وهو عكس حالهم خلال الدعاية الانتخابية التي تخللتها تصريحات متباينة، سواء المصريين أو العرب، حول تأييدهم لمرشحي الرئاسة آنذاك وقد توقع بعضهم النتيجة، وآخرون رأوا أن هذا سيُمثّل نكبة على الفن والفنانين.
ذكرت الفنانة تيسير فهمي التي أعلنت مقاطعتها للانتخابات الرئاسية في مرحلة الإعادة أن مرسي أمامه العديد من التحديات حتى يستطيع أن يوحد صفوف المصريين حوله، خاصة أن هناك عددا كبيرا من الشعب المصري لم يختاره.
وأعرب الفنان أحمد عيد عن سعادته بفوز مرشح الإخوان المسلمين بمنصب رئيس الجمهورية، مؤكداً أن الرئيس مرسي تحدث عن احترامه لحرية الفن والإبداع والتعبير، مشيراً إلى أنه ليس من المفترض أن يشرح بالتفصيل كيف سيحقق ضماناته هذه، وأنه ليس مسؤولاً عن تخوفات بعض زملائه من الفنانين، مؤكداً اعتراض الجميع في حالة تحول هذه التخوفات إلى حقيقة، واصفا مصر بالدولة الديمقراطية التي تتيح للجميع حق الاعتراض.
وأوضح الفنان رامي وحيد أنه انتخب مرشح الإخوان المسلمين حتى لا يضيع دم الشهداء، وحتى لا يعود النظام السابق في صورة رجل آخر، وأبدى عدم تخوفه من الإخوان، ورغم ذلك أعلن عن مفاجأته من فوز محمد مرسي في البداية؛ بسبب التعتيم الإعلامي خلال الفترة الماضية، والذي جعله يشعر أن الفريق شفيق سيأتي رئيسا للجمهورية، ولكنه آمن بأن الإنسان الحر صاحب الرأي سيكون مؤثراً.
فيما أعرب الفنان آسر ياسين عن سعادته بنتيجة الانتخابات مؤكدا أنها تدل على انتصار الثورة المصرية وكتب على تويتر: \"مبروك لمصر، مبروك للثورة، مبروك أول رئيس منتخب، ديمقراطية انتزعناها بثورة ولازم نحافظ عليها.. الثورة مستمرة\".
وقدم الفنان خالد النبوي التهنئة لمرسي على فوزه بالرئاسة، وقال: \"أتمنى أن يبدأ تنفيذ طريق النهضة التي يستحقها الوطن بمجهود شبابه وأحلام شهدائه\".
وذكر الفنان خالد أبو النجا في تغريدة له أنه بالرغم من اختلافه العميق مع سياسات جماعة الإخوان المسلمين، إلا أنه يرى أن سقوط المرشح الآخر أحمد شفيق هو خطوة إيجابية للثورة وطلب إعطاء فرصة لمرسي كي يثبت نفسه كرئيس لكافة الشعب المصري.
وأشار المخرج السينمائي داوود عبد السيد إلى أن نتيجة الانتخابات كانت متوقّعة، وأكد أن المرشح الفائز بمقعد رئيس الجمهورية محمد مرسي قدّم وعودا كثيرة قبل إعلان نتيجة جولة الإعادة بأنه سيعيّن حكومة ائتلاف وطني تضمّ كل التيارات السياسية، وأضاف أن تنفيذه لوعوده هو الأساس في الحكم عليه خلال المرحلة القادمة.
وأكد نقيب الفنانين في مصر أشرف عبد الغفور على أهمية احترام الصندوق، قائلاً: \"الأهم الآن هو بناء الدولة، وإذا حدث في المستقبل أي مشكله بين أي مؤسسة ومبدع؛ فانه سوف ينحاز بالتأكيد للمبدع\".
وأبدى المطرب علي الحجار سعادته بخروج المرشح الآخر أحمد شفيق والتخلص من النظام السابق، وتحدث عن وعود الإخوان في المرحلة السابقة وأنهم لم يلتزموا بها على الإطلاق؛ ولكنه يأمل في المرحلة المقبلة أن يلتزموا بكل ما أعلنوه فيما يخص الحكومة وغيرها.
فيما وصف الفنان هاني رمزي نتيجة الانتخابات الرئاسية وإعلان فوز مرسي \"بالصادم\"، إلا أنه أكد على احترامه لإرادة الشعب والصندوق الذي أتى بمرسي، أما الفنانة لبلبة فقد بدت محبطة ومتشائمة من النتيجة، وأكدت أنها ترفض التعليق على ما حدث وعن فوز مرشح جماعة الإخوان محمد مرسي.
وكتب الفنان عمرو مصطفى -المعروف بدعمه للفريق أحمد شفيق- \"قدّر الله وما شاء فعل.. وعلينا الآن احترام القضاء واحترام الرئيس محمد مرسي، وعلينا أن ننتظر نهضة مصر فنحن نريد فقط الخير لمصر ونريد أن نعيش في سلام، ومليون تحية للمقاتل الفريق أحمد شفيق وستظلّ في قلوبنا إلى النهاية، المبادئ لا تتجزأ ولا يجب الخروج على الحاكم\".
وهنأت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي الشعب المصري على انتخاب الرئيس الجديد عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي \"تويتر\" حيث كتبت: \"مبروك لشعب مصر ويا رب وحّد المصريين لتظل مصر آمنة وسالمة لأهلها الطيبين\".
كما دعت المطربة الإماراتية أحلام بدوام الأمن والأمان لمصر ونشرت تغريدة عبر تويتر قالت فيها: \"ألف مبروك لمصر… أسأل الله الخير لمصر يا رب\".
وقالت إليسا عبر تويتر: \"أياً كان الرئيس الجديد لمصر، أتمنى أن يعمل على خدمة بلده ويكون وفيا لها\".
فيما باركت الفنانة السورية أصالة للشعب المصري على فوز مرسي وتوجهت بالدعاء للمصريين وقالت: \"إن شاء الله يكون بكرة أحسن ونشوف مصر أم الدنيا من جديد، وفي انتظار فرحة الشعب السوري بانتصاره\".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *