متابعات

قياديان في الصحة.. تحويل المستشفيات لشركات تجربة جديدة

جدة – إبراهيم المدني

وصف قياديان في الصحة تحويل المستشفيات لشركات حكومية بالتجربة الجديدة التي تسعى من خلالها الدولة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن والمقيم والزائر، وقال القياديان لـ(البلاد) نفذت وزارة الصحة خلال العقود الماضية أكثر من برنامج لتشغيل المستشفيات الحكومية ونجحت في البعض وأخفقت في أخرى. وأضافوا أن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتحويل المستشفيات لشركات حكومية لابد انه اتخذ بعد دراسة وافية ويجب منحه الفرصة على أن يتم تقييم التجربة بعد 5 سنوات على الأقل.

تجربة جديدة
وفي هذا الإطار طالب الدكتور ياسر الغامدي استشاري طب الأطفال ومدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الأسبق بمنح تجربة تحويل المستشفيات لشركات حكومية فرصة كافية أسوة بالفرص التي حصلت عليها برامج التشغيل السابقة والتي استمرت لعقود من الزمن. وقال د. ياسر على الأقل يتم تقييم التجربة بعد 5 سنوات من حيث مستوى الخدمة المقدمة للمواطن فإذا كان هناك ارتفاع ورضا من المواطن فهذه هي الغاية التي يهدف لها قرار التحويل أما إذا لم يكن هناك أي تحسن أو تفاوت في مستوى الخدمة فالمسؤولون في الوزارة يبحثون هذه الجوانب ويعالجون القصور فيها.

ولفت الدكتور ياسر الغامدي إلى أن قرار التحويل لم يتم في يوم بل سبقته دراسات وافية من جميع الجوانب ورفعت للمقام السامي لاصدار التوجيه مؤكداً أن القرار جيد جداً ومن المفترض أن يتم العمل به قبل 30 عاماً من الآن على الأقل.

الاهتمام بالطوارئ

من جانبه تمنى الدكتور أحمد عاشور مدير مستشفى الملك فهد الأسبق أن يساهم قرار التحويل في رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطن والمقيم والزائر للمملكة. وقال مع الأسف الشديد مستوى الخدمات الصحية في المملكة خلال العقود الماضية ضعيف مقارنة بالاعتمادات المالية التي تصرفها الدولة سنوياً. وأضاف د. احمد عاشور يقول: من سوء حظ وزارة الصحة هو كثرة تعاقب الوزراء على كرسي الوزارة مما أسهم في تشتيت جهودها وعدم دعم الوزراء لبرامج زملائهم فكل وزير يأتي يبدأ من جديد وهذا الأمر أضعف جهود الوزارة خلال الفترة الماضية. وطالب الدكتور أحمد عاشور المشرفين على برنامج تحويل المستشفيات الحكومية لشركات لحفظ حقوق المرضى والعناية بالطوارئ فلازال مستوى الخدمة المقدم في أقسام الطوارئ دون المستوى ويحتاج لمعالجة الكثير من السلبيات التي تحدث حالياً ومن أبرزها طلب مبالغ مالية وعدم استقبال بعض حالات الوافدين والانتظار طويلاً قبل معاينة الطبيب للحالة وغيرها من السلبيات التي تحدث. وأضاف حالات الطوارئ يجب أن تحصل على العلاج فوراً دون النظر لأي اعتبارات أخرى.

وأكد الدكتور احمد عاشور ان قرار التحويل جيد ويحتاج فقط الى تطبيق جيد ونظرة شمولية للحالات وسيحصل المريض على ارقى الخدمات الصحية والعلاجية فالإمكانات متوفرة بحمد الله وتحتاج فقط للتعامل مع القرار بعقلانية وافق أوسع ونظرة إنسانية بحتة للمستفيد من الخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *