الأرشيف محليات

رحب بانتخاب بري رئيساً لمجلس النواب وتكليف الحريري بتشكيل الحكومة.. مجلس الوزراء: المملكة تؤكد وقوفها إلى جانب لبنان ودعم استقراره

جدة – واس ..
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر السلام بجدة .
وفي بدء الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين أيده الله ، المجلس على المباحثات والمشاورات واللقاءات ، التي جرت خلال الأيام الماضية مع قادة بعض الدول ومبعوثيهم وفي مقدمتها لقاؤه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الذي بحث علاقات الأخوة المتينة بين البلدين الشقيقين ، وتطورات الأحداث على الساحة العربية وبخاصة الأوضاع والمستجدات في فلسطين المحتلة ، وجهود تحريك العملية السلمية في المنطقة والإرتكاز إلى مبادرة السلام العربية لتسوية الصراع .. وكذا الجهود المبذولة وخاصة من مصر في سبيل تحقيق المصالحة بين مختلف الأطراف والفصائل الفلسطينية ، والوصول إلى حفظ الحق الفلسطيني والعمل يداً واحدة لخدمة القضية والشعب الفلسطيني.
وقال معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية ، عقب الجلسة إن المجلس استمع إلى ملخص حول المستجدات في المنطقة والعالم ومنها الأوضاع في الصومال والسودان والعراق ولبنان حيث أعرب المجلس عن ترحيبه بانتخاب مجلس النواب اللبناني نبيه بري رئيساً للمجلس وتكليف النائب سعد الحريري برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.
وأبدى المجلس أمله في أن يكون في ذلك خطوة نحو المزيد من ترسيخ أمن ورخاء لبنان الشقيق واستعادة دوره الأقليمي والدولي مؤكدا وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب لبنان وشعبه في كل ما يسهم في تعزيز استقراره وسلامته وسيادته .
وأشار وزير الثقافة والإعلام إلى أن المجلس استمع كذلك إلى تقرير حول نتائج الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب الذي عقد في القاهرة يوم الأربعاء الماضي والتي أكدت أن تحقيق الحل الدائم والشامل للقضية الفلسطينية وإنهاء الصراع في المنطقة على كافة المسارات هو المدخل لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ، ويسهم في تحقيق التقدم المنشود في القضايا الإقليمية الأخرى.
وأنهى الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بيانه بأن المجلس عرض إلى جملة من الأمور المحلية واستعرض جدول أعماله وكان مما اتخذه من قرارات ما يلي :
أولاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية في شأن ما انتهت إليه اللجنة المشكلة ، لدراسة طلب سموه الموافقة على إفراغ أرض متنزه عين نجم بالأحساء لبلدية الأحساء ، قرر مجلس الوزراء ما يلي :
1- نقل ملكية موقع متنزه عين نجم – البالغة مساحته (94/000ر59 متر مربع) تسعة وخمسين ألف متر وأربعة وتسعين سنتيمتراً مربعاً من أرض عين نجم – لمصلحة بلدية الأحساء بحسب خارطة الرفع المساحي المرافقة لهذا القرار ، على أن يكون متنزهاً عاماً ولا يُتصرف به لأي غرض آخر.
2- قيام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالإشراف على المواقع الأثرية في متنزه عين نجم وفقاً لتنظيمها.
ثانياً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع اتفاقية للتعاون في مجال تبادل تسليم المتهمين والمحكوم عليهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الهند ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثاً :
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (118/ 77) وتاريخ 20/ 2/ 1430هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة هولندا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ، و(البروتوكول) المرافق لها ، الموقع عليهما في مدينة الرياض بتاريخ 13/ 10/ 1429هـ ، الموافق 13/ 10/ 2008م ، وذلك بالصيغتين المرفقتين بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
رابعاً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير النقل – أو من ينيبه- بالتباحث في شأن مشروع اتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية ، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية.
خامساً :
بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (72/29) وتاريخ 30/ 12/ 1429هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة سعودية باسم « الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونياً (تبادل) « وفقاً لنظامها الأساسي المرفق بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تهدف الشركة إلى الاستثمار في نشاط تقنية المعلومات والاتصالات والصناعات المصرفية على أسس تجارية.
سادساً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأوزبكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية ولجنة التنسيق لتنمية العلوم والتقنية التابعة لمجلس وزراء جمهورية أوزبكستان ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
سابعاً :
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين (الخامسة عشرة) و (الرابعة عشرة) وذلك على النحو التالي :
1- نقل جاسر بن عبدالرحمن بن جاسر الجاسر من وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة (وكيل الوزارة للتخطيط والبرامج) بذات المرتبة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.
2- تعيين سمو الأمير فهد بن ثنيان بن محمد آل سعود على وظيفة (مستشار للشؤون الفنية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.
3 – تعيين المهندس عبدالرحمن بن صالح بن عبدالله الرويتع على وظيفة (نائب مدير عام المؤسسة للتشغيل والصيانة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.
4 ـ تعيين ساهر بن موسى طحلاوي على وظيفة مدير عام ميناء جدة الإسلامي بالمرتبة الخامسة عشرة.
5 ـ تعيين فهد بن محمد بن عثمان الرشيد على وظيفة ( مدير عام مكتب الرئيس ) بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الحرس الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *