الأرشيف الطبيـــــة

دراسة أمريكية حديثة .. النظام الغذائي قليل السعرات بنسبة 30% ينشط ذاكرة المسنين

واشنطن – أ ف ب
اظهرت دراسة اجراها باحثون المان على مجموعة من الاشخاص تناهز اعمارهم الستين عاما، ان اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية بنسبة 30% وغني بالدهون غير المشبعة ينشط الذاكرة. وتؤكد هذه النتائج ابحاثا اجريت سابقا على حيوانات كما يشير واضعو هذه الدراسة التي نشرت في نشرة الاكاديمية الوطنية الاميركية للعلوم بتاريخ 26 يناير. وقد اجريت هذه الدراسة على نحو خمسين رجلا وسيدة جرت متابعة وظائفهم العقلية على مدى ثلاثة اشهر كما اوضح الدكتور ايه.في. وايت من قسم الاعصاب وامراض الباطنة بجامعة مانستر في المانيا واحد الباحثين الرئيسيين. وقام هؤلاء الباحثون بتقسيم المشاركين الى ثلاث مجموعات، احداها اخضعت لنظام غذائي خففت فيه السعرات الحرارية بنسبة 30%، وثانية لنظام زادت فيه نسبة الدهون غير المشبعة بنسبة 20%.
اما غذاء المجموعة الثالثة فلم يتغير.
واظهرت تجارب اجريت على فئران ان خفض السعرات الحرارية في النظام الغذائي وزيادة الاحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة بوفرة في زيت الزيتون والاسماك الدسمة مثل السلمون والتونة والسردين، اسهم في تحسين الذاكرة لدى الحيوانات.
وفي هذه الدراسة الاولى على البشر ابدى المشاركون في المجموعة التي اتبعت نظاما غذائيا قليل السعرات الحرارية تحسنا كبيرا في نتائج الاختبارات الشفوية التي اجريت لذاكرتهم فيما لم تكن هذه هي حال المجموعتين الاخريين.
كما ابدت مجموعة النظام الغذائي المخفف السعرات الحرارية انخفاضا في مستويات الانسولين ومؤشرات الالتهاب.
وكتب اصحاب الدراسة \"على حد علمنا فإنها اول دراسة تظهر ان تقليل السعرات الحرارية في النظام الغذائي يحسن ذاكرة المسنين\".
ولفتوا الى ان هذه النتائج تمهد ايضا لاستكشاف دور الانسولين والالتهابات في تراجع الوظائف الدماغية المرتبط بعامل السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *