الأرشيف ملحق عن الأمير سلطان

دراسات الصحراء أبرزها .. مراكز البحوث والدراسات البيئية والسياحية شملتها اهتمامات سمو ولي العهد

جدة / البلاد ..
حرص ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على الاهتمام بالجانب الإنساني وإنشاء الجمعيات الخيرية لمساعدة الفقراء والمساكين وتقديم العلاج لذوي الظروف الخاصة والاهتمام بالبيئة التي يعيش فيها هذا الإنسان فجعل سمو ولي العهد يحفظه الله جزءاً من وقته منصباً على تقديم الجهود في خدمة البيئة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
وشاركت المملكة العربية السعودية في العديد من المحافل الدولية المختصة في حماية بيئة كوكب الأرض وأعدت البحوث والدراسات الاستراتيجية للمحافظة على البيئة وحماية الحيوانات من الانقراض ووقعت المملكة على العديد من الاتفاقيات الخاصة بالبيئة ومن أبرزها اتفاقية سايتس لتنظيم الاتجار في الكائنات الفطرية ومنتجاتها واتفاقية بون للحفاظ على الأنواع الفطرية المتنقلة واتفاقية الحفاظ على التنوع الإحيائي ولم تكن هذه المواقف الإنسانية لسموه الكريم بمستغربة حول اهتمامه بالبيئة والتي شهد لها العالم أجمع، حيث تم اختيار سموه من قبل واحد من العشرة الرجال العازمين على حماية بيئة كوكب الأرض على المستوى الدولي وأختير سموه رجل البيئة العربي الأول لمرتين على المستوى العربي وأسس سموه الكريم مشروع إنماء طائر الحبارى الأفريقية في المملكة المغربية الشقيقة وجه سموه أيضاً بتزويد بعض الدول العربية ومنها الجمهورية العربية السورية بمجموعة من الغزلان العربية التي تم إكثارها في مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية بالرياض لدعم مشروعات إعادة تأهيل البيئات الطبيعية بالدول العربية الشقيقة. وتوالت عطاءات ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يحفظه الله للاهتمام بموضوع البيئة ومن أبرز تلك العطاءات.
إنشاء مركز دراسات الصحراء
حيث تم إنشاء «مركز دراسات الصحراء» كإدارة مستقلة ترتبط بمدير جامعة الملك سعود عام 1406 هـ / 1986م بموجب القرار الإداري رقم 12873 بتاريخ 25101406 هـ، وذلك انطلاقا من اهتمامات حكومة المملكة العربية السعودية في إنشاء مراكز بحثية متخصصة وخاصة في موضوع حيوي هام يتعلق بالبيئة الصحراوية الجافة السائدة في المملكة. وكان الهدف من إنشاء المركز تصميم وإجراء البحوث العلمية المتعلقة بتنمية الصحراء ومقاومة التصحر في شبه الجزيرة العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية.
ثم صدر قرار مجلس التعليم العالي في 1421هـ بتغيير مسمى «مركز دراسات الصحراء» بجامعة الملك سعود ليصبح «مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء»، مما أضاف لأهداف ونشاطات المركز مجالات بحثية أوسع وأشمل وأكثر اهتماما بالقضايا الحيوية والتي من أهمها أبحاث البيئة بمفهومها الواسع مع التركيز على دراسات المياه والصحراء. ويرتبط المركز حاليا بوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك سعود.
أهداف سامية تنبع من توجيهات سديدة
ويسعى مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء خلال مسيرته العلمية والبحثية إلى تحقيق أهدافه من خلال إجراء البحوث والدراسات العلمية وخاصة ما يتعلق بمقاومة التصحر والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية وتنظيم استغلالها، والتشجير وإكثار النباتات والغابات والمراعي الطبيعية. ويعمل المركز باستمرار على تطوير قدراته الفنية والبحثية في مجال استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية لدعم البحث العلمي في المركز. ويقوم بتنفيذ عدد من المشاريع البحثية والتطبيقية لدراسة البيئة الصحراوية في المملكة باستخدام هذه التقنية بالتعاون مع الجهات المتخصصة.
وقد صدر عن المركز العديد من المؤلفات العلمية والنشرات الإرشادية، ويجري فيه تجميع وتوثيق المعلومات ودعم البحوث العلمية التي تجريها الجهات المتخصصة بالجامعة ذات العلاقة المباشرة بالصحراء، ويعمل على تنمية الروابط والتنسيق مع الجهات التي تعنى بدراسات الجفاف والصحراء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وساهم في العديد من أنشطة الجامعة العلمية وخاصة أسابيع الجامعة والمجتمع، وقدم البذور والأشجار للجهات المهتمة، كما قدم الاستشارات الفنية والعلمية للطلاب والباحثين في الجامعة وخارجها. وأقام المركز عدة مؤتمرات وندوات علمية وشارك في مثل هذه المؤتمرات وذلك في سياق حرصه على التنسيق وتبادل الآراء والمعرفة. كما أولى المركز موضوع التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة محليا وعربيا ودوليا اهتماما خاصا، فشارك في عدد من الأبحاث والمشاريع العلمية وأبرم اتفاقيات تعاون مع بعض الجهات المتميزة علميا والتي تتشابه في نشاطاتها البحثية مع المركز أو تكملها. وبعد أن أرسى المركز قواعده المتينة بدعم وتوجيه من إدارة الجامعة، بدأ يعمل على تطوير أهدافه وتوسيع نشاطاته التي واكبت التغير الجديد في مسمى المركز، فقد اضيف لمجال اهتماماته البيئة بمفهومها الواسع والمياه والعمل على إكثارها واستنباط أساليب تقنية حديثة لتقليل ندرتها بأقل التكاليف من خلال تنفيذ مجموعة من الدراسات والمشاريع التطبيقية. كما تبنى المركز جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه وتولى أمانتها، ويشارك المشرف على المركز في عضوية الهيئة الاستشارية الوطنية بوزارة المياه.
مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية
وتم إنشاء المركز بناءً على توصية مجلس (جامعة الملك خالد) في جلسته الأولى من عام 1421-1422هـ التي وافق عليه المجلس التعليم العالي.
وتزامنا مع ندوة «نحو تربية بيئية أفضل» التي عقدت في ذي الحجة 1422هـ صدر من مجلس الجامعة في جلسته الثانية للعام الجامعي قرار يقضي بتغيير مسمى مركز الدراسات البيئية والسياحية بجامعة الملك خالد إلى «مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية» بجامعة الملك خالد حيث أعلن مدير الجامعة موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية لحماية البيئة على إطلاق اسم سموه على المركز.
ويأتي إنشاء المركز انطلاقا من اهتمامات حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لما لإنشاء المركز باسم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز من أهمية تتمثل في الآتي:
يشغل موضوع البيئة حيزا هاما في الشؤون العالمية وذلك بسبب التدهور الكبير الذي أصاب بيئة العالم نتيجة العديد من النشاطات البشرية المرتبطة بالانفجار السكاني والتكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم. ولهذا تسعى كل الدول جاهدة لتحقيق التوازن بين استغلال الموارد البيئية والحفاظ عليها من ناحية أخرى في ظل استمرارية التنمية المتسارعه. ولذلك بادرت الكثير من الدول بإنشاء مراكز أبحاث علمية متخصصة تهتم برصد وتحليل وتقييم الظروف والمشكلات البيئية من أجل إيجاد الحلول المناسبة لتفادي الأخطار البيئية.
قطاع السياحة والبيئة
وعلى الرغم من أن العلاقة بين البيئة والسياحة بالغة القوة والتعقيد إلا أن كل عوامل الجذب السياحي هي في الغالب عوامل بيئية إذ تشكل الطبيعة ومواقع التراث الحضاري أهم عوامل الطلب السياحي. ولهذا برز مؤخرا مفهوم «السياحة البيئية» أو «سياحة الطبيعة» والذي يهتم أساسا بالاستخدام السياحي الواعي للموارد البيئية والحضارية دون استنزافها أو تقليل نوعيتها البيئية لتصبح أداة من أدوات الترميم البيئي وحفظ النظم والمواطن البيئية إلى جانب إبراز أهميتها الاقتصادية. وقد أولت المملكة العربية السعودية قطاع السياحة والسياحه البيئية اهتماما كبيرا حيث تشير الدلائل على أنها مقبلة على طفرة سياحية كبيرة. وحيث إن البيئة بكل عناصرها هي مصدر الجذب السياحي على الرغم من هشاشتها فإن السياحة تصبح من أهم العوامل المهددة للبيئة مما يستدعي ضرورة التناول العلمي للمشكلة بالرصد والتحليل والتقييم والمساعدة في صياغة السياسات البيئية بحيث لا تتناقض مع تطلعات التطور السياحي والتنموي بالمملكة. والهدف الأساسي للمركز هو العناية بالبحوث والدراسات في شتى المجالات والقضايا البيئية والسياحية في المملكة العربية السعودية بصفة خاصة وفي دول العالم العربي بصفة عامة وذلك وفقاً لما يلي:
إنتاج ونشر البحوث والدراسات والكتب في مختلف مجالات العلوم البيئية والسياحية.
رصد وتحليل وتقييم الظروف والمشكلات البيئية والسياحية وتحديد عواملها الطبيعية والحضارية وتطوير وسائل معالجتها مما يساهم في تمكين المصالح والمؤسسات العامة والخاصة من رسم السياسات والاستراتيجيات المناسبة لتجنب تدهور الظروف البيئية والنشاط السياحي.
المساهمة في تطوير تصورات الرأي العام بشأن القضايا البيئية والسياحية وفي زيادة الوعي الجماهيري بأهمية الحفاظ على الموارد البيئية والسياحية.
تشجيع التعاون البحثي المشترك بين الباحثين في مختلف مجالات العلوم البيئية والسياحية على مستوى جامعة الملك خالد والجامعات الأخرى وإشراك الشركات المتخصصة.
إعداد وتدريب الكوادر الوطنية في مختلف مجالات العمل التطبيقي البيئي والسياحي.
تقديم الخدمات الاستشارية العلمية والفنية للمؤسسات العامة والخاصة.
عقد الندوات وورش العمل والمؤتمرات العلمية المتخصصة في مختلف المجالات البيئية والسياحية.
التنسيق والتعاون مع المراكز والجهات العلمية المهتمة بالدراسات البيئية والسياحية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
طرح الظروف والمشكلات البيئية والسياحية على مجتمع صناع القرارات السياسية وعلى الجماعات الجماهيرية لإحداث تغيير جذري بناء وملموس.
إصدار المطويات والكتيبات والنشرات المتعلقة بالثقافة العامة والتوعية البيئية والسياحية.
مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم و التقنية \" سايتك \"
التابع لجامعة الملك فهد للبترول و المعادن . حيث يقع المركز على كورنيش مدينة الخبر على أرض مساحتها 21.700متر مربع و مساحة المبنى 14.100متر مربع صمم و نفذ على غرار أحدث المركز العلمية ويشتمل على ( 7 ) قاعات عرض رئيسية تتناول مختلف العلوم و التقنية ، تضم أكثر من (350) معروضة علمية ، و القبة العلمية \" IMAX \"، المرصد الفلكي، الوحدة التعليمية ، قاعة المؤتمرات، قاعة المعارض المؤقتة، مرافق إدارية وخدمات. يهدف المركز بصورة أساسية إلى تثقيف أفراد المجتمع-خاصة الناشئة – بمبادئ العلوم وتطبيقاتها و شرحها و تبسيطها من خلال عرضها بأسلوب تفاعلي شيق يعتمد على التعليم بالترفيه/ التعليم بالتجربة و المشاهدة.
رسالة المركز
نشر مبادئ العلوم و إبداعات التقنية عن طريق عرضها بأساليب حديثة و ممتعة لأفراد المجتمع، و خاصة الناشئة من أجل توسيع آفاقهم العلمية و تشجيعهم على الاهتمام بمجالات العلوم و التقنية، ليصبحوا قادرين على مواكبة المستجدات العلمية و مؤهلين للرقي بأنفسهم و وطنهم إلى مستويات متميزة.
أهداف المركز:
توسـيع الأفـق العـلمي والثقافي لزوارالمركز في مجـالات العلوم والتقنية.
تبسيط الأفكار والموضوعـات العلمية وجعلها شيقة وممتعة للجميع.
تنميـة حـب الإسـتطـلاع والـقـراءة والإستكشاف في المجالات العلمية.
مسـاعدة الزوار على تطوير أسـالـيب التفكير والتحليـل العـلمي وجعلهـا أمرا طبيعيا في حياتهم. تنميـة إدراك وتـقـديـر الــزوار لـــدور العلوم والتقنية في حياتهم اليومية.
ربـط بـرامـج ومعـروضـات المركــز بمناهج التعليم في المملكة.
تنظيم معارض مؤقتة في مجالات العلوم والتقنية مثل الكتب العلمية والحاسب الآلي والإتصالات وغيرها.
إيصال رســـالة المـركـز إلى ســكـان المناطق البعيدة نسبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *