اقتصاد الأرشيف

خسائر الأسهم تضرب أسواق السيارات

طوكيو ـ رويترز
انخفض المؤشر نيكي القياسي بنسبة 2.2 في المئة في ختام التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للاوراق المالية امس في هبوط قادته اسهم شركات التصدير مثل كيوسيرا كورب بعد أن أذكت بيانات مخيبة للآمال المخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد الأمريكي .
وتعرضت اسهم شركات الخدمات المالية لضغوط بيع بعد ان سجلت مجموعة ميزوهو المالية ومجموعة سوميتومو ميتسوي المالية انخفاضات حادة في ارباحهما الاساسية عن الربع الاول للعام التي تضررت من جراء ركود في الأسواق العالمية وضعف الاقتصاد المحلي .
وساهم في تراجع السوق هبوط سهم صانعة الإلكترونيات ان . إي . سي كورب 14 في المئة من جراء هبوط حاد في ارباحها الفصلية وخفض شركة سمسرة لتقييمها الائتماني .
وبنهاية جلسة التعامل الصباحية انخفض مؤشر نيكي 295.88 نقطة الى 13080.93 نقطة .
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 2.4 في المئة الى 1271.95 نقطة .
من جهة أخرى انخفضت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات امس اقتداء بخسائر ثقيلة منيت بها أسواق الاسهم العالمية وتحت وطأة تحذير من انخفاض الارباح اطلقته شركة بي . ام . دبليو للسيارات وانخفض أسهم شركة ايلان الايرلندية للأدوية بنسبة 55 في المئة .
وكانت أسهم شركات السيارات من بين أكثر الاسهم تراجعا في المعاملات الصباحية بعد أن اقتدت شركة بي . إم . دبليو بمنافستها الالمانية دايملر وأصدرت تحذيرا بشأن الارباح وقالت إنها لن تحقق أهدافها الموضوعة لعام 2008 بسبب تدهور كبير في ظروف العمل .
وهبط مؤشر قطاع السيارات في أوروبا بنسبة 3.5 في المئة .
وانخفض سهم بي . إم . دبليو 10.2 في المئة وسهم دايملر ثلاثة في المئة وسهم شركة بورشه للسيارات الفاخرة 4.3 في المئة .
من ناحية أخرى انخفض سهم شركة ايلان الايرلندية للادوية أكثر من 55 في المئة بعد أن أخطرت السلطات بوجود حالتين جديدتين مصابتين بمرض قاتل بعد علاجهما بدواء تيسابري الذي تنتجه الشركة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *