جدة

“حلاقو جدة” يستبقون العيد برفع الأسعار أضعافاً مضاعفة

جدة: وليد الفهمي

يعتبر عيد الفطر المبارك ، “موسم” للعديد من المهن والحرف والسلع ، التي لا يكتمل العيد بعاداته وتقاليده المتوارثة إلا بالحرص عليها ، الحلاقون في مقدمة المستفيدين من موسم عيد الفطر، حيث تمتلئ محلاتهم بالمترددين للتزين، وهم بدورهم (الحلاقين) يستبقون العيد برفع الأسعار أضعاف مضاعفة ، دون متابعة أو رقابة من الجهات المختصة ، ويضعون قواعد للحجوزات وأوقات العمل ؛ موسم !!! ، فيما تؤكد أمانة جدة أن دورها يتعلق بإلزام المحال بوضع لائحة الأسعار ، فيما لم يرد المتحدث باسم وزارة التجارة والاستثمار على استفسارات ” البلاد” .

استغلال واجب

أكد عدد كبير من الحلاقين خلال جولة قامت بها “البلاد” أن رفع الأسعار أمراً لابد منه ؛ كونه موسم واستغلاله منذ ساعة اعلان العيد أمراً واجباً، ولن يختلف الحال هذا العام ، عن الأعوام السابقة ؛  وذلك لتغطية نفقات رواتب العمالة والإيجار وامتداد ساعات العمل حتى الفجر من يوم العيد ، وأضافوا أنه نظراً للزحام لا تتجاوز الحلاقة  المقص والمشط .

تغير الموازين

فيما أشار عدد من الحلاقين إلى أن الأسعار تكون على مدار السنة ثابتة ولا تتغير طبقاً  لتعليمات  امانة محافظة جدة التي يلتزم بها ، إلا انه في العيد تتغير الموازين وتنقلب راساً على عقب ،  ويرجع عدد منهم عملية رفع الأسعار إلى  كثرة الطلب والزحام الذي يبدأ قبل حلول موعد عيد الفطر بــيومين ، حيث  ان العيد موسم مهم .

أين (الأمانة والتجارة )؟

وأبدى المواطن هادي العسيري استغرابه من غياب دور الأمانة في الرقابة والمتابعة لصوالين الحلاقة التي ترفع الأسعار أو تغيرها بحجة واهية ؛ إما الرواتب أو الإيجارـ  وهو الأمر الذي لا يدخل العقل -بحسب قوله- ، وقول العسيري ” الرواتب سارية والإيجار مدفوع ولا جديد ، وانما هو استغلال لا أكثر ؛ حيث اصبحنا  بين سندان غياب دور الأمانة ومطرقة تجاهل التجارة “. من جهته يقول سعد الدوسي أن صالونات الحلاقة تعلن الأسعار في مكان بارز في المحال ،  تقيداً منها للتعليمات ، و تعتبر المواسم أيام عادية ، مما يؤكد ان رفع الاسعار لابد من ضبطه  مع فرض العقوبات الصارمة على الصوالين لمنع تكرار تغيير الأسعار .

رد الأمانة وصمت التجارة

بدورها أفادت أمانة جدة أن محال الحلاقة تلزم بوضع  لوحة الأسعار بشكل واضح ، وفي حال عدم وجودها نأمل تبليغ 940 ، مبينة أن تحديد الأسعار ومراقبة ارتفاعها ليس من اختصاص الأمانة.

وعندما  تواصلت البلاد مع المتحدث باسم وزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين ، طالب بإرسال الاستفسار على ” ايميل ” الوزارة الخاص بالاستفسارات الإعلامية ، إلا أن “البلاد”  لم تتلق  أي اجابة حول ذلك رغم تكرار إرسال الاستفسار بغية الحصول على اجابة وافية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *