الأخيرة

حدثان فلكيان بعد أيام

جدة ــ وكالات
في سابقة لن تتكرر واحدة منها قبل العام 2021 سيكون القمر على موعد مع حالة فلكية نادرة بصورة متزامنة في شهر يناير المقبل. وهاتان الظاهرتان هما “القمر العملاق” و”خسوف القمر الكلي” الذي سيتحول إلى القمر الدامي، وهو الخسوف الذي سبق أن حدث في 27 يوليو من العام الجاري، ولن يحدث مرة أخرى قبل عام 2021.
ووفقاً لمتحف غرينيتش الملكي في الولايات المتحدة، يحدث الخسوف الكلي للشمس في العادة عندما تصبح الأرض بين القمر والشمس، وهذا يعني أن القمر يصبح في ظل الأرض.
وخلال ظاهرة الخسوف الكلي يصبح لون القمر أحمر داكنا لأنه يضاء بالضوء الذي يمر عبر الغلاف الجوي للأرض، ثم ينعكس على القمر عن طريق انكسار الضوء. وافاد المتحف أن الغبار الموجود في الغلاف الجوي يحجب موجات الأشعة الزرقاء ذات التردد العالي، غير أن أمواج الأشعة الطويلة الأخرى مثل الأشعة الحمراء تمر من عبرها.
وخلال يناير المقبل، يعتبر خسوف القمر الكلي ظاهرة خاصة لأنها تترافق مع ظاهرة القمر العملاق، وهي ظاهرة تحدث عندما يكون القمر بدرا وفي أقرب مسافة من الأرض، وهي النقطة التي تسمى فلكيا الحضيض، وهنا يصبح القمر أكبر من حجمه المعتاد بنسب لا بأس بها.
وهذا يعني أن هواة متابعة الظواهر الفلكية في يناير سيشاهدون ظاهرة القمر الدامي العملاق”، بحسب ما ذكر موقع نيوزويك الأميركي.
ووفقا لموقع الوقت والزمان، الذي يتابع مثل هذه الظواهر الفلكية، فإن الظاهرة المتزامنة هذه ستكون مرئية بشكل كامل في الأميركيتين وبريطانيا والبرتغال والنرويج والسويد وبعض مناطق شمال روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *