الأرشيف التربويــة

جمعية التوعية بأضرار التدخين تطالب بوضع صور مؤثرة على

جدة – البلاد
طالبت الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين واﻟﻤﺨدرات بمنطقة
مكة المكرمة \"كفى\" الجهات المسؤولة بإلزام شركات التبغ بوضع
صور مؤثرة وواقعية لمعاناة المدخنين على علب السجائر، في أسلوب جديد لتوعية شرائح المدخنين ومساعدتهم لترك هذه العادة السيئة..
وأوضح المدير التنفيذي للجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين
واﻟﻤﺨدرات بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله بن حسن سروجي بأن
بعضا من دول العالم بدأت تتجه إلى هذا الأسلوب كونه أكثر تأثيراً
لمساعدة المدخنين على ترك التدخين، مشيراً إلى أن هناك الكثير من
الصور التي يمكن نشرها على علب السجائر مثل صور مريض يرقد
في العناية المركزة بسبب التبغ وما أكثر هذه المشاهد بسبب تصلب
الشرايين أو الجلطات \"حفظ الله الجميع\" أو صورة طفل وعلى فمه
كمامة ، بحيث تعكس معاناة الطفل من تدخين من حوله ، وخصوصاً
إذا كان أحد الوالدين من المدخنين . وبيّن سروجي بأن الاتفاقية العالمية لمكافحة التبغ أكدت على أهمية زيادة المساحة التحذيرية على علب السجائر بحيث تصل إلى ٥٠ ٪ من حجم العلبة إضافة لوضع صور معبرة ، مشيراً إلى أن هذه المطالب جاءت بعد أن تأكدت فعالية هذه الوسيلة وخصوصاً أن هناك عدداً كبيراً من المدخنين يحاولون وباستمرار الإقلاع عن التدخين ولكن البعض يعود إلى التدخين ضعفاً منهم.
وأشار سروجي إلى أن هذه الصور التحذيرية ستساعد المدخنين
على ترك التدخين وعدم العودة له ثانية، موجهاً ندائه للمسؤولين
في وزارة الصحة ووزارة التجارة بتبني هذه الوسيلة الفعالة والإسراع بها لما سوف تحققه من نتائج .. يُشار إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد مطالبات الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين واﻟﻤﺨدرات بمنطقة مكة المكرمة خلال حملتها التوعوية لتفعيل الاتفاقية الإطارية العالمية لمكافحة التبغ والتي وقعتها وصادقت عليها المملكة العربية السعودية ضمن العديد من الدول في إنجاز ذات أهمية بالغة في مجال محاربة التبغ، حيث طالبت بمنع المسميات والصفات التي تخدع المستهلكين وتضللهم عن أخطار التبغ مثل كلمات \"خفيفة light أو معتدلة\"mild التي تضا ف لأسماء وأصناف السجائر، إلى جانب زيادة فرض الضرائب على منتجات التبغ والسجائر، وكذلك التعاون على الصعيد العالمي لمكافحة تهريب منتجات التبغ، إلى جانب تعزيز البرامج البحثية المتعلقة بالوقاية من التدخين والإقلاع عنه.
وكانت الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين واﻟﻤﺨدرات بمنطقة
مكة المكرمة قد دشنت مؤخراً فعاليات الحملة الوطنية الثالثة لمكافحة التدخين بمنطقة مكة المكرمة التي أطلقتها تحت شعار \"أمل الأمة في شبابها\" برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للجمعية، ورعى انطلاق فعالياتها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة .. جدير بالذكر أن الجمعية الخيرية للتوعية
بأضرار التدخين واﻟﻤﺨدرات بمنطقة مكة المكرمة تستهدف نشر الوعي
بين أفراد اﻟﻤﺠتمع والحيلولة دون وقوع الشباب والفتيات والطلاب في براثن المهلكات، وحماية اﻟﻤﺠتمع من هذه الأوبئة بسياج التربية الفاضلة على الأخلاق الحميدة والقدرة الصالحة والتوعية الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *