الأولى

تقرير أممي يفضح أوضاع حقوق الإنسان في إيران

طهران ــ وكالات

حذر تقرير حديث صادر عن منظمة الأمم المتحدة من تدهور الحريات وحقوق الإنسان في إيران، مشيرة إلى ممارسات عنصرية وتمييز ضد الأقليات الدينية والعرقية، إلى جانب ارتفاع نسب الإعدامات لتصل إلى 507 أشخاص في العام الماضي، والتي طالت أعدادا من القاصرين. وانتقدت آخر تقارير المقرر الأممية المعنية بحقوق الإنسان في إيران عاصمة جهانجير، سوء أوضاع حقوق الإنسان في مختلف مدن ومحافظات إيران،

مشيرة إلى ارتفاع معدل الإعدامات والقمع بحق المجتمع المدني، وسط فشل حكومي في تلبية المطالب الشعبية، مع تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية سبب سياسات النظام التوسعية ودعمه المليشيات الطائفية في العراق وسوريا واليمن.

وهاجم الناشط الحقوقي البارز عبدالكريم لاهيجي سياسة نظام الملالي في التعتيم على الانتهاكات الموجودة داخل البلاد، لافتًا إلى عدم سماح السلطات الإيرانية للمقررة الأممية الراحلة -التي توفيت في 11 فبراير الماضي- بالسفر إلى طهران.

وأشار لاهيجي -المقيم في باريس- إلى وجود حالات إعدام لحوالى 5 صبية دون السن القانوني، وذلك في انتهاك صارخ لمواثيق حقوق الطفل الدولية، الموقع عليها من جانب إيران، بحسب موقع “راديو زمانه”. وطالبت المحامية الحقوقية والباحثة في منظمة العفو الدولية رها بحريني، السلطات الإيرانية بضرورة تغيير نصوص قوانين العقوبات التي تسمح بإعدام الأطفال والقصر، معربة عن وجود مخاوف عميقة من احتمالية استمرار هذا النهج طالما بقيت مثل تلك القوانين المعيبة، والتي تتخذ من اتهامات مثل تجارة المخدرات ذريعة لإصدار أحكام بالإعدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *