محليات

تعاون بين البيئة وجمعية الكشافة

الرياض- البلاد

أبرمت وزارة البيئة والمياه والزراعة وجمعية الكشافة العربية السعودية، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البيئة. ووقع على المذكرة وكيل الوزارة للبيئة الدكتور أسامة بن إبراهيم فقيها، ونائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية البروفيسور عبدالله بن سليمان الفهد.

وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز أواصر التعاون في المجالات المتعلقة بالبيئة وتوعية قطاعات المجتمع بأهمية البيئة، ومساهمة ومشاركة الكشافة في حماية البيئة والمحافظة عليها وتنمية مكوناتها، كما ستساهم هذه المذكرة في تطوير وتفعيل الشراكة بين الوزارة والجمعية، وفي وضع إطار لتعزيز التعاون والتكامل بينهما وفي تفعيل أدوارهما وتوحيد جهودهما للإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

كما تهدف هذه المذكرة إلى إيجاد تعاون مثمر بناء بين الطرفين في المجالات التي تخدم البيئة في المملكة وإلى تطوير ودعم أُطر التفاهم المشترك في آليات عملية الحفاظ على البيئة بكافة صورها، وإلى تعزيز التثقيف والوعي البيئي لدى المواطن من خلال استحداث وتنفيذ برامج كشفية متعلقة بكافة النواحي البيئية بهدف تخفيف الضغط على البيئة وتنميتها.

وأكد وكيل الوزارة للبيئة أن المذكرة تأتي ثمرة من ثمرات جهود الوزارة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للبيئة وإحدى ممكناتها، حيث أن مشاركة الجمعيات الغير ربحية، ومن ضمنها جمعية الكشافة العربية السعودية، لها دور مهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية، معرباً عن سعادته وتقديره وشكره لجمعية الكشافة العربية السعودية لحرصها على أن يكون قطاع الكشافة ضمن القائمين على حماية البيئة وتنميتها.

من جهته أوضح نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية البروفيسور عبدالله بن سليمان الفهد، أن توقيع هذه المذكرة يأتي ضمن حرص الجمعية على المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، التي وضعت البيئة والتنمية المستدامة أحد أهدفها الرئيسة حيث نصت في مضامينها على أن حفاظنا على بيئتنا ومقدراتنا الطبيعية من واجبنا دينيّا وأخلاقياً وإنسانياً، ومن مسؤولياتنا تجاه الأجيال القادمة، مُشيراً الى أهمية المذكرة في تكوين الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع وتزويدهم بالخبرات والاتجاهات الضرورية في هذا المجال، وأهمية نشره بين الأجيال لتستمد منه المفاهيم الصحيحة في التعامل مع البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *