اقتصاد

(تداول) تجذب 3.750 مليار حال انضمامها لـ فوتسي

جدة ــ البلاد

توقعت المجموعة المالية هيرميس ان تجذب سوق الأوراق المالية السعودية “تداول” استثمارات اجنبية بنحو 3.750 مليار دولار حال انضمامها الى مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة خلال شهر سبتمبر المقبل، نتيجة الإصلاحات المالية التي اجرتها.

يأتي ذلك التوقع على خلفية وضع فوتسي كلا من السوقين الكويتية والسعودية بقائمة المراقبة المعلنة في 27 يوليو الماضي التي تضمنت اسواق بولندا ورومانيا ونيجيريا والصين .

قالت هيئة سوق المالية ان وضع السوق على قائمة المتابعة لمؤشر الأسواق الناشئة، يعد اول خطوة لانضمام السوق للمؤشر بشكل كامل.

وقال محمد الحاج المحلل المالي بالمجموعة، ان فرص المملكة للانضمام لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة كبيرة، وذلك خلال اكثر من مرحلة تبدا مراجعة المؤشر في سبتمبر 2018، ثم مناقشة انضمام الشركات السعودية للمؤشر في مارس 2019.

واشار سيمون كيتشن المحلل المالي بالمجموعة المالية هيرميس، إلى ان السوق السعودية بحاجة لمراجعة الحدود المنخفضة التي يضعها امناء الحفظ لمستوى تعامل المستثمرين بالأسهم، ويمكن تجاوز هذه الحدود عبر تفعيل مقاصة مركزية لعمليات الحفظ والتسوية المالية.

واضاف ان مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة ليس الوحيد الذي تطمح السعودية بالترقية إليه، بل هناك ايضا مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة الذي يستقطب المؤسسات الاستثمارية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *