جدة

برحات جدة القديمة

د. هاشم بن عبدالله النمر

عاش أبناء مدينة جدة القديمة داخل سورها العتيق لعدة قرون في حاراتها التاريخية الأربع محدودة المباني و البرحات و الأزقة. ومع ذلك كانت البرحات القديمة بمثابة المسرح الاجتماعي الذي يضم جميع فئات المجتمع الجداوي , وليس الجداوي فحسب بل كانت مقراً للحجاج و الزوار فكان من المناظر المألوفة قديماً هوا رؤية الحجاج في جميع أزقة وبرحات جدة.
وهنا عزيزي القارئ أود أن أسلط الضوء على برحات جدة القديمة والدور الاجتماعي التي كانت تقدمه لأبناء و زوار مدينة جدة. فرغم صغر المدينة وكثرة سكانها إلا أن البنائين القدماء استطاعوا بكل براعه و مهاره قياس أبعاد و مساحات المباني والأزقة لتحديد مواقع تلك البرحات. ولذلك يعد موقع كل برحة في جدة القديمة موقعا مدروساً بحيث أن يساعد على تسيير حركة الهواء و توزيعه على البيوت. ويمكن تعريف البرحة على أنها أرض فضاء تقع بين البيوت داخل الحارة وتختلف مساحاتها من برحة لأخرى وتتفرع منها عدد من الأزقة.
وللبرحات قديماً دور مهما فكان أبناء الحارة يجتمعوا عليها يومياً أما للعب أو للقاء و كانت أغلب جلساتهم و مراكيزهم عليها , فالبرحة هي المنطقة الحاضنة لهم ولذلك فهي شاهدة على مناسباتهم الحزينة و السعيدة , و الكثير من الأحداث و الذكريات القديمة. ومما لا شك بأن البرحات كان يقام بها الكثير من الأنشطة مثل مباريات كرة القدم و الصهبة و المزمار , فيخبرني العم يعقوب عبدالعاطي بأن بعض اهالي مكة كانوا يأتون من مكة خصيصا لمجالستهم و مشاركتهم في الصهبة والمزمار التي كانت تقام في أماكن متفرقة في الحارة. أما الأطفال فكان لديهم بعض الألعاب الشعبية التي اشتهرت في منتصف القرن الميلادي الماضي مثل: الكبت , القال , المدوان , العجل , البربر , الزقيطة , الغميما , القمقم , الضاع , الكبوش , البراجون , طبطب , المكر وغيرها الكثير.
وفي الستينات الميلادية عرفت لعبة جديدة في حارة البحر و بعض حواري جدة و لكنها لم تأخذ شهرةً واسعة وهي (لعبة المشي بواسطة الخشبتين) وهيا نفس الخشبتين اللتين غالبا ما تشاهدا في السيرك , حيث أن الذي يقف عليها يظهر و كأنه رجل طويل ويتوجب عليه الإمساك بكلتا الخشبتين من الأعلى لكي يتحكم في عملية المشي , وكان أبناء الحارة أما يتسابقوا بها أو يتصارع كل أثنين فكان يتوجب على كل واحد منهم أن يسقط الآخر و ذلك بالضرب على ساق الخشب , و أول من أبتكرها في جدة هوا السيد عبدالله النمر.
أما عن ذكرياتي الشخصية فأذكر أنه تم تبليط جميع برحات جدة القديمة بالرخام الفاخر في عهد المهندس الفارسي و تم بناء مراكن زرع جميلة وبعض النوافير وكان عمال البلدية يقومون بغسل البرحات أسبوعياً بالماء و الصابون في نهاية كل أسبوع. وكان والدي يضع خزان ماء للسبيل في برحة النمر وكنت أملئه يومياً بالماء والثلج بغية الأجر من الله. وفي شهر رمضان كانت الأجواء في برحات جدة القديمة لها طابع مختلف فيعد لقاء الجيران و الأصدقاء في هذه البرحات تحت ضوء الأتاريك القديمة ذكرى جميله يملؤها الحنين الى تلك التجمعات. و مما أذكره أيضا أنني أنه في بداية القرن الميلادي الحالي كنت دائمأ أخرج لعبة الفرفيره والتنس من بيتنا و أبسط بهما أمام بيتنا طيلة شهر رمضان وكان الإقبال هائلا من أبناء الحواري الأخرى واستمريت على هذه العادة سنوياً الى أن انتقلنا للسكن في الأحياء الجديدة كبقية أبناء مدينة جدة.
حقيقة , تعد جدة القديمة و برحاتها و أزقتها و أهلها تاريخا مهما من تاريخ الحجاز و المملكة و لذلك ينبغي أن يوثق و يدون للحفاظ عليه من الاندثار ولربط ماضينا الجميل بحاضرنا المزدهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *