اقتصاد

المقاطعة العربية تعصف بالاقتصاد القطري والسلع تقفز 4.5%

دبي – رويترز

لا تزال تداعيات المقاطعة العربية للدوحة بسبب تمسكها بدعم الإرهاب، تعصف بالاقتصاد القطري، حيث قفزت اسعار الأغذية والمشروبات 4.5%، في يوليو مقارنة بالعام السابق في اكبر زيادة منذ 2014 على الأقل وبزيادة 4.2 عن الشهر السابق، بحسب رويترز، وارتفعت الأسعار 2.8%، في أغسطس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وكانت أسعار الغذاء قد قفزت بعد قرار المملكة والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود البرية والبحرية مع الدوحة يوم الخامس من يونيو والتي كان يمر عبرها الكثير من السلع. وأقامت شركات الشحن البحري القطرية، التي خسرت استخدام دبي كمركز للشحن بسبب العقوبات، خدمات شحن جديدة عبر سلطنة عمان والكويت وشبه القارة الهندية.

واظهرت البيانات رسمية ان العقوبات لا تزال تؤثر بشدة على سوق العقارات بالإضرار بالمزاج الاستثماري العام ودفع بعض المستثمرين من دول عربية اخرى لعرض عقاراتهم للبيع. وتراجعت اسعار الإسكان والمرافق 4% في اغسطس مقارنة بالعام الماضي في أكبر انخفاض خلال عدة أعوام وبنسبة 0.4 % عن الشهر السابق. ونزل المؤشر العام لأسعار المستهلكين 0.4 % في أغسطس مقارنة بالعام السابق في أول تراجع منذ 2015 على أقل تقدير عندما بدأ نشر هذه البيانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *