الثقافيـة

المركز الصيفي للأطفال بمكتبة الملك عبدالعزيز .. ثقافة وترفيه وجوائز

دأبت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بفرعيها وعبر سنوات من انشائها على تفعيل المراكز الصيفية للأطفال من خلال فعالياتها وأنشطتها المنوعة.

لشغل أوقات فراغهم عن طريق الترفيه والتثقيف والتعليم واكسابهم المزيد من المهارات واكتشاف الهوايات وتطويرها .

وعلى مدى شهر ذو القعدة من هذا العام تبنت المكتبة العديد من الفعاليات عبر الفترات الصباحية والمسائية للأولاد من عمر 5 – 10.

وللفتيات من 5 -15 ،والتي كان من أبرزها نشاطي ( ماراثون القراءة وشاحنة الكتب ).

إضافة إلى المرسم والنشاط المسرحي ، حيث استلهمت فكرة شاحنة الكتب (book truck ) من ظاهرة شاحنة الطعام المتنقلة (food truck ) .

التي احتلت مساحة كبيرة من تفكير الأطفال لجعل الطفل مشاركاً ايجابياً في هذا الحدث ولغرس عادة القراءة.

وتيسير وصوله لمجموعات متنوعة من الكتب والمعلومات ،والترفيه عنه ضمن إطار تربوي عن طريق الأنشطة القرائية ،والفنية والحركية والمسرحية.

وقد بدأ الاسبوع الأول بشاحنة الكتب للعلوم والموسوعات والمعارف العامة , وفي الأسبوع الثاني شاحنة كتب وموسوعات الفن والهوايات.

تلاه في الأسبوع الثالث عبر شاحنة كتب القصص والحكايات والخيال واختتم الاسبوع الرابع عن طريق كتب الدين وقصص الانبياء تزامنا مع اقتراب موسم الحج .

كما حظي نشاط (ماراثون القراءة ) باهتمام القائمين لتعزيز القراءة عند الطفل وتوطيد العلاقة معه عبر تحديات قراءة وفهم الكتب.

عند العديد من الأطفال حيث تنمية روح التشجيع والمنافسة من خلال تكريمهم وتقديم الهدايا والمحفزات الفورية.

للمتمكنين من قراءة أربع كتب ومافوق والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بها ، كما نال في نهاية البرنامج الأطفال القارئين لــ 50 كتاباً على اشتراك لمدة 6 أشهر.

من نادي كتاب الطفل ، أما القراء لــ 100 كتاب فقد حصلوا على اشتراك سنوي من المكتبة بقيمة 400 ريال.

ويتم ذلك من خلال مجموعات تتكون كل منها من 7 الى 10 أطفال تحت اشراف موظفة الركن التي تقوم بدورها بمتابعة القراءة وإعداد النماذج وتجهيز الهدايا الفورية .

كما حرص نشاط المرسم على تنمية العديد من الهوايات والمهارات (استخدام المواد الخام والطبيعية والألوان والفلين والورق في تنفيذ بطاقات التهنئة بالحج والإهداء ، وفن الكولاج ، وصناعة الحلي والمصوغات بالأحجار والمعادن ، وصناعة الفواصل ، والطباعة بالإسفنج ).

كما حظي النشاط المسرحي الذي يتم عن طريق خطة تشمل العرض التقديمي وعرض القصة والمشاهد التمثيلية.

ومسرح العرائس والمسابقات من خلال عدة مواضيع من أهمها (الحكايات ، وفن الألوان ، ورحلة الى جسمي ، وسيرة نبي ومعجزات الانبياء ).

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من نشاط شاحنة الكتب 113 ونشاط ماراثون القراءة 763 بمجموع 876 بفرع المكتبة في خريص.

كما بلغ المشاركين في فرع المكتبة في المربع 913 شارك منهم 312 طفل في نشاط الزيارات المدرسية التي اعدتها المكتبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *