دولية

الفيدرالية العربية تطالب بالتحقيق في انتهاكات قطر ضد آل مرة

أعربت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان ، الخميس ، قلقها لقيام قطر بإسقاط الجنسية عن شيخ قبيلة آل مرة و54 آخرين ومصادرة أموالهم تعسفيا دون مسوغات قانونية.

ووصفت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، وعدد من الحقوقيين في بيان، إجراء قطر ضد قبيلة آل مرة بالعقاب الجماعي، مشيرين إلى أن نزع قطر لجنسيات مواطنيها خروج صارخ عن مبادئ حقوق الإنسان وانتهاك لنصوص القوانين الدولية التي تنظم عمليات منح الجنسية وسحبها.

وأكد البيان، أن قرار السلطات في قطر جائر ويعد انتقاما ممنهجا بحق مواطنين مارسوا حقوقهم الطبيعية في حرية التنقل والرأي والتعبير، منوها إلى أن القوانين الدولية تشدد على منح من تعرضوا لسحب الجنسية حق التظلم أمام المحاكم وإبداء وجهات نظرهم.

وطالبت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي بالتحقيق في انتهاكات قطر وتناشد المنظمات الحقوقية رصد الانتهاكات والوقوف مع المتضررين، الصمت تجاه تعسف قطر الصارخ بمثابة المشاركة فيه، وتعرض “آل مرة” لأي خطر مسؤولية جميع الأطراف المعنية.

وقال البيان إن اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان تخلت عن مبادئها ولم تلتفت للانتهاكات وأصبحت تنفذ سياسات الدوحة الجائرة، وأن قرار سلطات الدوحة ضد “آل مرة” انتهاك لنص دستور قطر الذي يؤكد على الحرية والمساواة ومكارم الأخلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *