الأرشيف محليات

العقيد القحطاني: إنشاء أقسام جديدة للمرور تحت الدراسة .. 37 ألف حادث مروري في جدة خلال 6 أشهر

جدة – إبراهيم المدني ..
طالب عدد من الاهالي بمحافظة جدة ادارة المرور بالمحافظة بافتتاح اقسام اخرى في عدد من الاحياء بجدة وذلك للتخفيف من الزحام في الاقسام الاربعة الحالية.
وقال الاهالي ان جدة تكبر وتتوسع شمالا وجنوبا وشرقا ويحتاج هذا التوسع الجغرافي الى توسع في الخدمات المرورية.واضاف الاهالي في استطلاع لـ(البلاد) ان تكدس الاهالي وسائقي السيارات في اقسام المرور الاربعة بات يشكل هماً خاصة وان معدل حوادث التلفيات في محافظة جدة يتضاعف يوماً بعد يوم.
وأكد المواطن احمد غلام وهو وكيل شركة ليموزين ان معاناة الشركة مع اقسام المرور مستمرة حيث لا يمر اسبوع واكثر احيانا دون ان يكون هناك حادث تلفيات لاحدى سيارات الشركة وفي الغالب يكون سائق الليموزين الخاص بالشركة غير متسبب في الحادث ولكن الامر يتطلب مراجعة المرور حتى ان كانت الصدمة بسيطة فورقة الاصلاح ضرورية وتحتاج لساعات للحصول عليها فالاعداد التي تراجع اقسام المرور كثيرة جدا وتتضاعف في نهاية الاسبوع والاجازات الموسمية.
طوابير في الشرق والوسط
من جانبه استغرب الوكيل الشرعي لاحدى المؤسسات الخاصة بالسيارات تأخر ادارة مرور جدة في افتتاح اقسام لتقديم الخدمات لاهالي جدة وزوارها. وقال احمد الزهراني راجعت قسمي شرق جدة ووسط جدة في حادثين لسائقينا ومع الاسف وجدت زحاما في هذين القسمين حيث ان الاحياء التي يغطيها قسم شرق جدة تزيد على ثلث احياء جدة وبها مناطق تجارية ومواقع سياحية وادارات حكومية.
وعدد الاحياء التي يغطيها قسم حوادث وسط جدة يعادل تقريبا الاحياء التابعة لقسم شرق جدة. واضاف الزهراني يقول قلة الاقسام المرورية وتوسع جدة شمالا وشرقا يحتم على المسؤولين تدعيم هذه المراكز بالكوادر والآليات وفتح اقسام جديدة للتخفيف من الاعباء على الاقسام الحالية.
جدة تحتاج الى ثمانية أقسام حالياً
ويشاطر الزهراني في رأيه المواطنين سعيد الغامدي وعبدالله الحربي ولكل واحد منهما رأي حول الخدمات المرورية في جدة، يقول الغامدي من منا لم يلاحظ التطور الذي تشهده جدة من سنوات طويلة فهي تتمدد شمالا وشرقا وجنوبا وفي المقابل لا تزال بعض الخدمات تقدم للاهالي دون النظر لزيادة عددهم وفضلا عن الزيادة الكبيرة في عدد المركبات والشوارع بمدينة جدة. واضاف الغامدي يقول كنت اتوقع من الجهات الحكومية مواكبة التطور والنمو الذي تشهده جدة في جميع المجالات ووضع هذه الامور في الاعتبار وتطويرها بما يتناسب مع تطور المدينة ونموها. ودعا الغامدي الادارة العامة للمرور وادارة مرور جدة لمواكبة التطور الذي تشهده جدة وافتتاح مزيد من اقسام المرور لتغطية جميع احياء جدة واشار الغامدي الى ان جدة تحتاج حاليا لثمانية اقسام مرورية وخلال السنوات الخمس القادمة تحتاج جدة الى 12 قسم مرور شاملة الحوادث والخدمات الاخرى.
الاقسام تحت الدراسة
الى ذلك اوضح مدير ادارة مرور جدة العقيد محمد بن حسن القحطاني ان افتتاح اقسام جديدة في الاحياء تحت الدراسة. واضاف ان الاقسام الاربعة الحالية مدعومة بكوادر مؤهلة وآليات حديثة مشيرا الى ان نسبة الحوادث المرورية التي يباشرها رجال المرور تختلف من قسم لاخر فبعض الاقسام يبغ متوسط عدد الحوادث المرورية ثمانين حادثا وفسم قسم اخر 40 حادثا في اليوم الواحد وتزيد في بعض الايام وتقل النسبة في ايام اخرى. وقال العقيد القحطاني الادارة العامة للمرور وادارة مرور جدة حريصة على مواكبة التطور والنمو الذي تشهده جدة جغرافياً وسنعمل على تلبية متطلبات المدينة وسكانها وقال مدير مرور جدة ان اقسام الحوادث الاربعة بحدة باشرت خلال الشهور الستة الاولى من العام الهجري الجاري 1430هـ نحو سبعة وثلاثين الف حادث مروري منها 4419 حادثاً مرورياً باشرها قسم مرور شرق جدة و7661 حادثاً مرورياً باشرها قسم مرور جنوب جدة و11852 حادثاً مروري باشرها قسم مرور شمال غرب جدة و14035 حادثاً مرورياً باشرها قسم مرور وسط جدة. واضاف العقيد القحطاني نتج عن هذه الحوادث حدوث تلفيات في 11481 حادثاً في قسم شمال غرب جدة و13748 حادثاً في قسم وسط جدة و14107 حادثاً في قسم شرق جدة و7238 حادثاً في قسم مرور جنوب جدة اما الوفيات الناتجة عن هذه الحوادث وكذلك الاصابات فقد بلغت 1052 اصابةو244 حالة وفاة. والمح العقيد القحطاني الى ان بعض الاقسام بلغ متوسط عدد الحوادث في الشهر 2400 حادث مروري في المنطقة التابعة للقسم ولم يخف مدير مرور جدة الضغط على قسمي مرور وسط جدة والشرق على اعتبار ان المناطق التابعة لهم حيوية وتشكل نحو نصف جدة تقريباً. ولكنه استدرك بالقول دعمت هذه الاقسام بضباط ومساعدين وآليات من شأنها مساعدتهم في مباشرة الحوادث في مواقعها واتخاذ الاجراء المناسب حيالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *