اقتصاد

الطاقة: 86% التزام أوبك بالخفض والنفط يتمسك بمكاسبه

سول – رويترز

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول ان نسبة التزام منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بتعهداتها لخفض إنتاج النفط تبلغ نحو 86 %.

وقال بيرول لرويترز على هامش منتدى عالمي في سول “التزامهم يبلغ نحو 86%، اعلى مما كان في السابق، والأمر يعود لهم اذا كانوا سيستمرون في هذه الخطة في نوفمبر أم لا”.

واوضح انه في حال تم التوصل لتمديد اتفاق الانتاج، ستتجه السواق لاستعادة توازنها في الوقت الذي مازلنا نري فيه كمية كبيرة من المخزون في الأسواق تزيد عن المعدلات المتوسطة التاريخية”.

واتفقت اوبك ومنتجون اخرون من بينهم روسيا على خفض انتاجهم بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس آذار القادم لتصريف فائض في المعروض العالمي ودعم الأسعار.

وتماسكت أسعار النفط امس “الثلاثاء” لتحتفظ بمكاسب حققتها في الوقت الذي يهدد فيه الصراع بين القوات العراقية والكردية الامدادات من شمال العراق في حين يتزايد التوتر السياسي بين الولايات المتحدة وإيران.

وبعد تداول النفط في نطاق محدود نسبيا لعدة أشهر دعمت خلالها تخفيضات في الإنتاج تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أسعار الخام في حين كبح زيادة الإنتاج الأمريكي الأسواق، تحركت الأسعار مرتفعة بشكل كبير هذا الشهر.

وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت خمسة سنتات إلى 57.87 دولار للبرميل مرتفعا بواقع الثلث تقريبا عن مستوياته في منتصف العام. ولم يسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تغيرا يذكر ليستقر عند 51.78 دولار للبرميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *