الأرشيف الرياضة

الصين ترفع الحظر عن بعض مواقع النت في القرية الاولمبية فقط

ستسمح الصين للصحافيين المتواجدين في المركز الاعلامي خلال دورة الالعاب الاولمبية التي تنطلق الاسبوع المقبل باستخدام بعض المواقع الالكترونية التي سبق ان اعلنت حظرها، بينما ستبقى مواقع عدة اخرى مغلقة .
ومن المواقع التي سيسمح بالدخول اليها بعدما كان الصينيون قد اشاروا الى حظرها، موقع \" مراسلون بلا حدود \" و \" دويتشيه فيليه \" ومنظمة حقوق الانسان، بحسب ما افاد مراسل وكالة وكالة \" فرانس برس \" .
وتبقى مواقع بعض الحركات الصينية امثال الحركة الروحية لونغونغ المحظورة في الصين، غير متاحة امام مستخدمي الانترنت، والامر عينه ينطبق على المواقع التي تورد معلومات عن مجزرة تيانانمن التي حدثت عام ١٩٨٩، وموقع حكومة التيبت في المنفى .
ورحبت الناطقة باسم اللجنة الاولمبية الدولية جيزيل ديفيس بقرار رفع الحظر عن بعض المواقع وابرزها موقع مجموعة \" امنستي \" المدافعة عن حقوق الانسان .
ومعلوم ان النظام الشيوعي في الصين يتحكم بشبكة الانترنت بشكل يحظر فيه بعض المواقع التي برأيه تورد معلومات تشكل خطرا على النظام، وسبق ان اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية امس الخميس ان بلاده مصممة على مراقبة الانترنت خلال الالعاب الاولمبية بحسب ما تسمح لها قوانينها بذلك .
وقال ليو جيان تشاو في مؤتمر صحافي : \" نحن مصممون على تطبيق القوانين بطريقة فعالة \" .
وكانت السلطات الصينية نكثت بالوعد الذي اعطته سابقا للجنة الاولمبية الدولية حين اعلنت مؤخرا انها ستفرض رقابة على الانترنت خلال الالعاب الاولمبية .
وقال المتحدث باسم اللجنة المنظمة سون ويي دي الثلاثاء الماضي ان ليس بامكان الصحافيين الاجانب ان يستعملوا بعض المواقع الالكتروني، مضيفا \" خلال الالعاب سنؤمن للصحافيين الخدمة الكافية بالنسبة اليهم في ما يخص الانترنت \" .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *