متابعات

الشارع السعودي يتهيأ لقيادة المرأة للسيارة

الدمام-حمودالزهراني

لايزال الشارع السعودي مهتما وبدرجة كبيرة بموضوع قيادة المرأة للسيارة ، مع اقتراب شوال القادم، وهو الموعد المحدد لإمساك المرأة بمقود السيارة والنزول للشارع لقضاء احتياجتها دون الحاجة لانتظار السواق أو الليموزين أو التاكسي، فيما تنتظر السعوديات شهر شوال على أحر من الجمر خاصة أن الأغلبية منهن اخترن نوع السيارة والموديل واللون.
وتسابق الجهات والقطاعات الحكومية والأهلية والخاصة الزمن لاستكمال الترتيبات النهائية لهذا الحدث، الذي يسعى الجميع لأن يتم بالصورة المطلوبة وخاصة أن الجميع يعمل على قدم وساق لاستيفاء كافة الأمور حتى تكون قيادة المرأة للسيارة بالصورة التي يسعى من أجلها الجميع، وحتى تصبح كيانا مؤثرا في الشارع السعودي من جميع النواحي، وتساهم في تقديم خدماتها كما يجب لنفسها ولأسرتها ولمجتمعها، خاصة أن أمامها مهام ومسؤوليات كبيرة تتماشى مع رؤية المملكة 2030، وهو الأمر الذي يتطلب تعاون وتفاعل الجميع لتحقيق الأهداف.

وكانت أمانة المنطقة الشرقية ومركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية “سايتك” قد اختتما مساء أمس الاول فعالية (قيادتي التزام) ،التي أقيمت برعاية أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير في مقر (سايتك) وبمشاركة 1600 امرأة تدربن على القيادة الآمنة . وذكر مدير عام مركز سايتك الدكتور حسن الأحمدي: إن الفعالية التثقيفية التوعوية مع أمانة المنطقة الشرقية تأتي استجابة للقرار الملكي الكريم بالسماح بقيادة المرأة للسيارات، وتفعيلاً للدور المجتمعي لسايتك و أمانة المنطقة الشرقية، اللذين يستشعران دورهما في تحمل مسؤولية التغيير في المجتمع ونشر الوعي والضوابط والقوانين التي أقرتها أجهزة الدولة لتنفيذ القرار من خلال سلسلة من المبادرات والأنشطة المجتمعية الهادفة.

من جهة ثانية قال المستشار الإعلامي والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبد العزيز الصفيان:المنطقة الشرقية شهدت أكبر تجمع في فعالية تجربة قيادة المرأة للسيارة، وقد بلغ عدد المشاركات في القيادة 1600 امرأة، كما بلغ عدد المدربات 22 مدربة، وشارك بالفعالية 50 منظما ومنظمة، هذا بالإضافة الى مشاركة 12 جهة، كما حضر الفعاليات ما يقارب 6000 زائرة وزائر.
وأضاف: إن الفعالية تهدف إلى غرس ثقافة القيادة الآمنة للسيارات وعرض تجربة تعليمية وتثقيفية بالقيادة الآمنة للسيارات في جو تعليمي توعوي بهيج كما أتاح للزائرات معرفة القواعد المرورية ووسائل الحصول على رخص القيادة والتدريب النسائي وشركاء السيارات عن طريق المكاتب النسائية وشركات التأمين، وكل ما يتعلق بقيادة المرأة.

وأشار الصفيان بأن هذه المبادرة تأتي امتدادا لمبادرة الأمانة التي أطلقتها في كيفية القيادة الآمنة تزامنا مع المرسوم الملكي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، لحث المجتمع على القيادة الآمنة واتباع إرشادات السلامة، والمرور.

من جهة ثانية، أعرب مساعد المدير العام الأستاذ وليد الرشيد عن شكره للداعمين والمشاركين في الفعالية وثمن دورهم في المساهمة بإنجاح فعالية قيادتي التزام، وأشار لأهمية مشاركة الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة وما قدمته من مواد توعوية وأنشطة تفاعلية، والتي تسهم في إعداد المجتمع النسائي لهذا الحدث .

يذكر أن الفعالية تضمنت محاضرات وورشة عمل بعنوان “دربك أخضر” من تقديم المدرب ابراهيم البسام ، شملت القواعد الستة الذهبية لتجنب المخاطر في الشوارع، والتعرف على أجزاء السيارة والحد الأقصى للسرعة، واستعمال إرشادات السلامة، وقواعد القيادة الآمنة وكيفية التعامل مع السائقين، إضافة إلى ورقة عمل بعنوان “حياتك أغلى من رسالتك” من تقديم نوريه ملة.
ويبدأ يوم الاحد القادم27 شعبان الحالي التدريب الفعلي لقيادة المرأة للسيارة في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام وذلك تحت اشراف كوادر سعودية بعدما اعلنت الجامعة عن فتح باب التسجيل للراغبات الاسبوع الماضي وينتظر فقط ساعة الصفر في ثلاث مناطق الدمام والرياض وجدة وستكون المدة مابين 30 و20 ساعة.

وقالت المهندسة مناهل أحمد : لقد وفقنا، ولله الحمد، بانفراد مؤسسة جوانا لتنظيم المعارض بترخيص من البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات بإقامة المعرض الدولي الوحيد بالمملكة العربية السعودية المتخصص بالسيارات، تزامنا مع تطبيق القرار السامي لمولاي خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله.
وتشرف معرض مستلزمات السيارات للمرأة برعاية صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف – حفظه الله ورعاه.

وحظي المعرض بشراكة استراتيجية مع وزارة الداخلية/ الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، وشراكة رسمية مع مدرسة الشرق لتعليم القيادة للسيدات، برئاسة سعادة الدكتورة حصة العتيبي.
وسيكون تواجد المدرسة هو الأول من نوعه وعلى أعلى درجات الرقي والاستعداد لتقديم الفائدة لزوار المعرض في هذا الحدث الدولي الأول من نوعه على مستوى المملكة العربية السعودية. وتوجيه رسالة سامية لجميع السيدات في أيام المعرض لرفع مستوى التوعية بالسلامة المرورية لقيادة المرأة تحت شعار (دربك أمان )
ليكون المعرض المرجع السنوي لكل سيدة ترغب في القيادة بتعرفها على جميع الجهات من القطاعين الحكومي والخاص التي ستتعامل معها منذ بدء قيادتها .

المعرض سيقام في شركة معارض الظهران الدولية يوم 14 و15 و16 شوال القادم من الساعة الرابعة مساء حتى الثانية عشرة بعد منتصف الليل للعائلات والدخول مجانا للجميع والعدد المتوقع للحضور لن يقل عن أربعين ألف زائر، بمشيئة الله، خلال أيام المعرض .
وستقدم جميع الشركات من القطاع الخاص حزمة من رسائل التوعية بالسلامة للمرأة واسرتها اثناء قيادتها بالإضافة الى تجربة فعلية لأجهزة المحاكاة الذكية التي ستجعها تخوض تجربة القيادة فعليا والعروض الخاصة من الشركات التي تم تجهيزها من قبلهم خصيصا للسيدات .

وسيتم توجيه الدعوات الخاصة للمشاهير في عالم السيارات للحضور وتغطية المعرض , وكذلك المشاهير المهتمين بتطبيق القرار السامي لقيادة المرأة .
وسيتضمن المعرض العديد من الفعاليات المشوقة للزوار والمفاجات والهدايا .احتفالا بتطبيق القرار السامي فعليا في أيام المعرض ووجدنا تجاوبا رائعا من جميع الشركات في القطاع الخاص بمجال السيارات للمشاركة بالمعرض ونستطيع أن نؤكد أن المعرض سيكون نقلة نوعية في عالم المعارض الخاصة بالسيارات في المملكة العربية السعودية وبأعلى معايير الرقي في التنظيم والتنفيذ، سنحقق شعارنا معاً نحو مسؤولية اجتماعية ناجحة، ونسأل الله التوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *