محليات

الحمدان مثمنا جهود المنظومة في الحج.. صيانة 32 ألف كم طرق وضبط (8814) مخالفة نقل

الرياض- البلاد

عبر معالي وزير النقل الأستاذ سليمان بن عبد الله الحمدان، عن شكره وتقديره لكل من شارك في خدمة ضيوف الرحمن من منسوبي وزارة النقل، وهيئة النقل العام، والهيئة العامة للموانئ، والهيئة العامة للطيران المدني، مثمّنا لهم عملهم التكاملي وجهودهم التي بذلوها لإنجاز الخطة الشاملة التي تمّ العمل عليها مبكراً مع جميع قطاعات منظومة النقل في الحج، مؤكدا بأنهم كانوا بحجم الثقة والعطاء للوطن.

كما أنهت الوزارة صيانة الطرق وأعمال الكشط لمنطقة المشاعر بإجمالي أطوال بلغت 31 ألف و950 متر، مع استكمال أعمال القطع الصخري للجبال بين مشعري عرفة ومزدلفة لحماية طريق الحجاج من اَي تساقط صخري، وتنفيذ نقاط الفرز على مداخل مكة المكرمة، وتحقيق إنجاز جديد في توسعة أكبر نقطة فرز في ميقات قرن المنازل (مركز البهيتة) الذي يخدم أكثر من 54 في المئة من حجاج البر، والنجاح في تقليص مدة انتظار المركبات في أوقات الذروة إلى أقل من 15 دقيقة.

وأنجزت وزارة النقل جميع أعمال الصيانة والبنى التحتية في وقت قياسي ومبكر في مناطق المشاعر كافة، ودعمت مراكز الضبط الأمني على الطرق الرئيسة، مع ضبط أكثر من ألفان و895 مركبة وحافلة مخالفة، والتأكد من سلامة حركة الحجاج.

ويشير التقرير إلى أنّ الهيئة العامة للطيران المدني ساهمت وعبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة في تنظيم4,863 رحلة للحجاج، واستقبل منسوبيها الحجاج القادمين جواً والبالغ عددهم 966 ألف و546 حاجاً، على 95 شركة طيران، قادمة بالترتيب وفق أكبر عدد من الحجاج (اندونيسيا، باكستان، الهند، تركيا، ومصر).

كما أشرفت الهيئة وتابعت عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة على استقبال ثلاثة آلاف و156 رحلة حملة على متنها 675 ألف و701 حاجاً، قامت بنقلها 51 شركة طيران.

وسجلت الهيئة أكثر عدد رحلات ومسافرين حجاج بالترتيب من (اندونيسيا، باكستان، الهند، تركيا، ومصر)، وكانت الأكثر حضوراً وكثافة بحسب سجلات الهيئة خطوط (السعودية، ناس، التركية، الجارودا، ومصر للطيران).

وتعمل الهيئة العامة للطيران المدني حاليا على الإشراف على رحلات المغادرة للحجاج إلى لحظة توديع آخر رحلة عودة لهم، والتنسيق والمتابعة لرحلاتهم وسيرها وفق جدولتها الزمنية في مطاري الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة.

ويشير التقرير إلى أنّ رحلات المغادرة للحجاج التي ابتدأت منذ 13 من ذي الحجة ستكون مستمرة حتى منتصف شهر محرم وبزيادة نحو 45% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي وأن أكثر الوجهات ستكون إلى إندونيسيا وباكستان والهند وتركيا ومصر.

وارتفعت نسبة المخالفات التي تمّ ضبطها من قبل منسوبي وزارة النقل حرصا على سلامة تنقّل الحجيج، حيث تمّ خلال موسم حج هذا العام ضبط (8814) مخالفة، وسجّلت مداخل مكة الكرمة أعلى نسبة منها حيث بلغت (3028) وفي أنظمة النقل بمطار الملك عبد العزيز (586)، وفي مدينة جدة (418)، وبلغ عدد المخالفات في محيط المنطقة المركزية لمكة المكرمة (3107) مخالفة، وفي منطقة المدينة المنورة (1675) مخالفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *